عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار .. الخطوات والإجراءات المتبعة.

تعد عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار إحدى الجراحات الحديثة المستخدمة لعلاج السمنة، حيث تعتمد هذه العملية على تقسيم المعدة لقسمين علوي وسفلي، بحيث يتم ربط الجزء العلوي للمعدة مع الجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة، وعزل الجزء السفلي من المعدة مع الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، حتى يشعر الجسم بالشبع والامتلاء بسرعة.

وبالتالي تساعد عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار في تقليل كمية الطعام المتناولة، وبالتالي تقليل السعرات الحرارية والمساعدة على التخلص من الوزن الزائد في الجسم.

ووفقاً للأبحاث والدراسات؛ فإن نسبة نجاح عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار عالية، حيث تصل إلى 90%، وتصل نسبة فقدان الوزن نتيجة هذه العملية إلى أكثر من 70% خلال السنة الأولى من إجراء الجراحة.

متى يمكن اللجوء إلى عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار؟

إذا كنت تعاني من إحدى النقاط التالية فإنه يمكنك التوجه إلى إجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار ، وهي كالتالي:

  1. إذا قمت بجهد كبير من أجل فقدان الوزن من خلال ممارسة الرياضة والحمية الغذائية ولم تنجح في ذلك.
  2. إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك يصل إلى 40 أو أكثر.
  3. إذا كانت مؤشر كتلة الجسم لديك 35 أو أكثر، بالإضافة إلى إصابتك بمشاكل صحية جدية بسبب السمنة مثل السكري من النوع الثاني.

خطوات عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

بعد مراجعة التاريخ الطبي والفحوصات الطبية التي قام بها المريض، والتزامه بالتعليمات والإرشادات التي ينصح بها الطبيب، والتي تبدأ من الالتزام بجدول غذائي قليل السعرات الحراري قبل أسابيع من العملية الجراحية والتوقف عن التدخين، فإنه يطلب من المريض الصيام لمدة 8 ساعات قبل موعد عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار والتي تتضمن الخطوات التالية:

  1. يخضع المريض للتخدير العام، ويشرف على ذلك طبيب التخدير.
  2. يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة الحجم لا تتعدى 1 سم، بحيث يستطيع إدخال المنظار الطبي والأدوات الجراحية من خلالها إلى مكان العملية الجراحية.
  3. يقسم الجراح المعدة إلى جزأين، بحيث يصبح الجزء العلوي على شكل جيب يستقبل الطعام الواصل من الفم.
  4. يصل الجراح الجزء العلوي من المعدة بالجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة باستخدام الدبابيس الجراحية، بحيث يمنع الطعام من المرور في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة والمسؤول عن امتصاص الدهون والكربوهيدرات من الطعام.
  5. يتم إيصال الجزء السفلي من المعدة بالجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، وعزلها فهذه المنطقة هي المسؤولة عن إفراز العصارة المعوية والهرمونات المسؤولة عن فتح الشهية مثل هرمون الجريلين، وبهذا تقل الشهية عند الأشخاص الذين يجرون عملية تحويل المسار.
  6. يختبر الجراح أثناء العملية عدم تسريب السوائل الهضمية من القنوات الجديدة.
  7. تتم خياطة الشقوق الجراحية في البطن بواسطة الغرز التجميلية لتقليل الندوب الناتجة عنها.
  8. يتم إفاقة المريض من التخدير ووضعه تحت المراقبة للتأكد من نجاح عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار.

ما هي الإجراءات المتبعة بعد عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار؟

  1. يتم متابعة المريض لمدة يومين أو ثلاثة أيام في المستشفى للاطمئنان على نجاح العملية وعدم حصول أي مضاعفات.
  2. يعتمد غذاء المريض في الأسابيع الأولى على السوائل والمشروبات، وبعدها ينتقل إلى الأطعمة اللينة ومن ثم الأطعمة الصلبة أو العادية.
  3. ينصح المريض بالإكثار من شرب الماء، لتسريع عملية التعافي وتقليل الإصابة بالمضاعفات بعد العملية.
  4. يزود الطبيب مريضه بالمكملات الغذائية التي ستقل نسبتها في جسمه بسبب تجاوز الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.
  5. ينصح المريض بالاتصال بالطبيب مباشرة عند ملاحظة أي أعراض جانبية خفيفة.

هل يوجد ألم بعد عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار؟

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار يتم إجرائها بالمنظار لذلك فهي أقل ألما من الجراحة المفتوحة، حيث تقل الفتحات التي يتم إجرائها في البطن، لذلك لا يشعر المريض بألم شديد، فما هو إلا ألم بسيط يتم التغلب عليه من خلال المسكنات التي يتم تناولها بعد إجراء العملية.

ما هي تكلفة عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار؟

عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار يتم تحديد تكلفتها من خلال الطبيب المختص، حيث تختلف كل حالة عن الأخرى، وأيضاً حسب الجهزة والتقنيات المستخدمة في كل عملية، وحسب المكام الذي يتم به إجراء العملية، لذلك الطبيب هو الشخص المناسب الذي يصرح لك بسعر العملية.

هل عملية تحويل مسار المعدة آمنة؟

جميع التدخلات الجراحيه تحمل بعض المخاطر والمضاعفات التي قد تختلف تبعا للعمر والوزن وشدة حالة المريض. ومع ذلك، تحويل مسار المعدة هي عملية آمنة تماما وأقل تعقيدا من تكميم المعده او بالون المعده.

تعتبر إجراءات السمنة مثل جراحات تحويل مسار المعده آمنة نسبيا للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ويسعون لعلاج دائم للوزن الزائد وآثاره الجانبية الضارة. ومع ذلك، فمن المهم مناقشة هذه التساؤلات مع طبيب وجراح السمنة والتمثيل الغذائي.

ما الطعام الذي يمكن تناوله بعد عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار؟

بعد عملية تحويل مسار المعدة يمكن للمريض تناول جميع الأطعمة الذي يرغب في تناولها، وذلك لأن عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار تعتمد على عدم امتصاص الطعام، وليس كمية الطعام المتناول، وبالرغم من إمكانية تناول جميع الأطعمة، ولكن يجب تناول كميات بسيطة على فترات متفاوتة.

ما الفرق بين عملية تحويل مسار المعدة وعملية تكميم المعدة؟

أكيد هناك فرق شاسع بين تحويل المسار المعدة وتكميم المعدة، وخاصة أن عملية تحويل مسار المعدة هي العملية الأفضل لعلاج السكر، أما عملية تكميم المعدة بالمنظار فهي العملية الأفضل في القضاء على الوزن الزائد، فلنبدأ نتعرف على جميع الفروق بين عملية تحويل مسار المعدة و عملية تكميم المعدة بالمنظار

  • من حيث المريض المناسب: عملية تحويل المسار تناسب جميع مرضى السمنة والسكر، أما عملية تكميم المعدة فهي تناسب مرضى السمنة الغير مقبلين على تناول الحلوى، ولا يعانون من ارتجاع المريء “حموضة المعدة”
  • ما تعتمد عليه العملية في تحقيق النتائج: علية تكميم العدة تعتمد على تقليل نسبة الطعام، أما عملية تحويل المسار تعتمد على عدم امتصاص 70% من الطعام المتناول من خلال التوصيلة بين المعدة والأمعاء.
  • النتائج: عملية تكميم المعدة تقضي على السمنة، وتعمل على تحسين مستوى السكر من النوع الثاني، وكذلك تحسن الحالة الصحية، أما عملية تحويل مسار المعدة تقضي على السكر من النوع الثاني، وتحسن مستوى السكر من النوع الأول، وتقضي على السمنة، وكذلك تعمل على تحسين الصحة العامة.
  • من حيث إمكانية العودة في العملية: عملية تكميم المعدة بالمنظار لا يمكن العودة فيها حيث يتم استئصال جزء من المعدة، أما عملية تحويل مسار المعدة يمكن العودة فيها حيث يتم عزل جزء من المعدة.
  • طريقة إجراء العملية: عملية تكميم المعدة تتكون من خطوة واحدة وهي استئصال جزء من المعدة، أما عملية تحويل مسار المعدة تتم من خطوتين هما “عزل جزء من المعدة” “توصيل المعدة بالأمعاء على بُعد 2 متر.

شروط إجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

  • يجب توافر بعض الشروط قبل الخضوع لعملية تحويل مسّار المعدة ومنها :-
  • يجب ان يكون عمر الشخص المتقدم لإجراء العملية بين 18 و 65 سنة .
  • يجب ان يجري الشخص فحوصات للتأكد من مؤشر كتلة الجسم .
  • وجود استثناءات لمضى القلب الذين يقل وزنهم عن 40 كليو جرام عن الوزن المثالي .
  • يجب ان يكون المتقدم لإجراء العملية صاحب صحة جيدة .
  • يجب ان يكون المريض لا يعاني من اي امراض مزمنة .
  • يجب ان لا يكون الشخص الذي سوف يجري العملية مدخناً حيث يعمل التدخين على عدم إلتئام الجروح .
  • يجب ان يكون وزن المريض يقترب من المثالي .
  • تمتع جلد المريض بمرونة جيدة .

فيديو يوضح تحويل مسار المعدة المعدل هي جراحة تستهدف خسارة الوزن عن طريق تصغير حجم المعدة ووضع حلقة حول الجزء المُصغر لضمان عدم تمدد المعدة مرة أخرى.

4 أفكار عن “عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار .. الخطوات والإجراءات المتبعة.”

  1. عبدالمحسن سيد القماطي

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    جمهورية مصر العربية محافظة أسيوط ديروط عرب ابو كريم نجع قماطة.

  2. Pingback: تعريف مرض السمنة المفرطة وأحدث الجراحات لعلاجها - الأستاذ الدكتور ياسر عامر %

  3. Pingback: عملية تحويل مسار المعدة لمرضى السكر | د. ياسر عامر - الأستاذ الدكتور ياسر عامر

  4. Pingback: مميزات عملية تحويل مسار المعدة المصغر - الأستاذ الدكتور ياسر عامر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



احجز موعد