يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية فتق الحجاب الحاجز بعد فشل الأدوية في تحسين أعراض مرض ارتجاع المريء، ويحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يندفع جزء من المعدة لأعلى عبر عضلة الحجاب الحاجز. ولا يحتاج جميع المرضى إلى تصليح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار، إذ ينصح الدكتور ياسر عامر بإجراء عملية فتق الحجاب الحاجز في الحالات الشديدة وغير المستجيبة للأدوية. تتضمن العملية إرجاع المعدة إلى مكانها، وإصلاح الفتق الموجود في جدار الحجاب الحاجز، وهي تعد الحل النهائي لمشكلة فتق الحجاب الحاجز، خاصة إذا كنت تعاني من الأعراض الشديدة مثل النزيف، أو القرحة، أو تضيق المريء. فما هو سعر عملية فتق الحجاب الحاجز؟

ما الذي يُسبب فتق الحجاب الحاجز؟

لم تُحدد الدراسات التي أُجريت السبب الدقيق لفتق الحجاب الحاجز، لكن في بعض الأشخاص قد تؤدي الإصابة أو الرضوض إلى إضعاف الأنسجة العضلية، هذا يجعل من الممكن للمعدة  أن تندفع من خلال الحجاب الحاجز.

سبب آخر هو ممارسة ضغط شديد (بشكل متكرر) على العضلات المحيطة بالمعدة، والذي يُمكن أن يحدث عند: السُعال، أو التقيؤ، أو الإجهاد أثناء عملية التبرز و رفع الأشياء الثقيلة، أو الإصابة بالإمساك لفترات طويلة. وقد يُولد بعض الأشخاص أيضاً بفجوة كبيرة بشكل غير طبيعي، مما يجعل من السهل على المعدة أن تتحرك من خلالها.

خيارات علاج فتق الحجاب الحاجز

لا تتطلب معظم حالات الفتق الحجابي العلاج، فعادةً ما تُحدد الأعراض الظاهرة العلاج، فمثلاً إذا كان المريض يعاني من ارتجاع المريء وحرقة المعدة، فقد يتم العلاج بالأدوية أو الجراحة، إذا لم تنجح تلك الأدوية. وتشمل الأدوية مضادات الحموضة، وحاصرات مستقبلات H2، ومثبطات مضخة البروتون. إذا لم تنجح الأدوية، فقد يحتاج المريض إلى جراحة لعلاج فتق الحجاب الحاجز.

تتضمن بعض أنواع الجراحة لهذه الحالة ما يلي:

  • إعادة بناء عضلات المريء الضعيفة.
  • إعادة المعدة إلى مكانها.



كيف تتم عمليات فتق الحجاب الحاجز؟

من طرق الجراحة والتي يقوم بها الدكتور ياسر عامر هي عمل شق جراحي في الصدر أو البطن، أو استخدام الجراحة بالمنظار وهي الخيار الأفضل. ومن مميزات علاج فتق الحجاب الحاجز بالمنظار هو سعر عملية فتق الحجاب الحاجز و قِصر فترة التعافي منها ، وتتم عن طريق عمل شقوق صغيرة بالبطن مما يقلل من مخاطر النزيف أو العدوى و لكن هل سعر عملية فتق الحجاب الحاجز مرتفع ؟.

كم يبلغ سعر عملية فتق الحجاب الحاجز؟

لا يعد سعر عملية فتق الحجاب الحاجز مرتفع ، وهي تُحدَد من خلال المعايير التالية:

  • خبرة وكفاءة الجراح الذي يجري العملية.
  • المكان المناسب لإجراء العملية ومدى تجهيزه لاستقبال مثل هذه العمليات.
  • الأدوات المستخدمة في الجراحة.
  • مدى تجهيز الفريق الطبي المساعد للجراح من طبيب تخدير وأطباء مساعدين وفريق تمريض.
    كل ذلك يؤثر علي سعر عملية فتق الحجاب الحاجز و لمعرفة سعر عملية فتق الحجاب الحاجز تواصل معنا في مركز الدكتور ياسر عامر إذ نضمن لك أفضل خدمة بأقل تكاليف.