علاج فرط التعرق بالليزر

طريقة علاج فرط التعرق بالليزر بدون تدخل جراحي | د. ياسر عامر

فرط التعرق أو الـHyperhidrosis هو حالة تزيد بها إفراز العرق عن الحد الطبيعي والذي يكون مسؤولاً عن تنظيم درجة حرارة جسم الإنسان، حيث يشعر المصابون بهذه الحالة بشيء من عدم السيطرة على أجسادهم بسبب حدوث العرق بشكل مستقل دون النظر لدرجة حرارة الجسم أو الحالة المزاجية وخلافه سواء في فصل الصيف أو الشتاء ومن الممكن انها تحتاج الي علاج فرط التعرق بالليزر.

فرط التعرق يسبب الإحراج الشديد
فرط التعرق يسبب الإحراج الشديد

الأمر مختلف فيما يخص التعرق والتعرق الزائد أو التعرق المفرط، لماذا؟ بإختصار لأن عملية التعرق عملية طبيعة صحية تسمح للجسم بالحفاظ على درجة حرارته ولكن المشكلة في حالات فرط التعرق هي أنه لا يمكن التوقع أو التحكم بها وهو ما قد يسبب إحراج كبير خصوصاً في المناسبات العامة أو الاجتماعات العملية وخلافه. ولكن كما هي العادة عمل الطب على تطوير علاج لمشكلة فرط التعرق ونجح بالفعل في الوصول لنتائج مرضية.

ما هي خطوات لتجنب فرط التعرق؟ 

بدايةً هناك الكثير من الأخطاء الشائعة عند حدوث حالات فرط التعرق لدى الأشخاص المصابين حيث يعد أكثر الأشياء شيوعًا أثناء حدوث فرط التعرق هو شعور بعض الأشخاص بالقلق الذي يؤدي بشكل مباشر إلى العصبية والتي بدورها تُزيد من التعرق بصورة ملحوظة.

كما توجد بعض الأشياء الأخرى التي من شأنها ايضاً أن تُزيد حالات فرط التعرق سوءًا، من بينها تناول بعض الأطعمة والأشربة المعينة أو النيكوتين أو الكافيين أو استنشاق بعض الروائح وهي مواد ليست محددة بشكل عام وتختلف من شخص إلى آخر.

من الجيد أن تعلم بتلك الأشياء السابقة ولكن للأسف وعلى الرغم من أنها تُحد من تدهور الحالة بشكل لحظي ولكنها لا تقدم علاج نهائي لمشكلة فرط التعرق بالمعنى الحرفي.

يقترح بعض الأطباء وجود أسباب مرضية وراء حالات فرط التعرق، فعلى سبيل المثال قد يكون نشاط الغدة الدرقية أو السمنة أو التوتر العصبي الزائد الذي يُنتج من خلاله هرمون الأدرينالين بصورة كبيرة وتكون هي السبب. لكن على الجانب الآخر يؤكد الأطباء أن فرط التعرق يمكن أن يحدث في أي وقت من السنة وفي أي لحظة وبدون أي سبب واضح.

ما المشكلات المرضية التي تسبب فرط التعرق؟

هناك بعض الحالات الطبية التي يُمكن أن تُسبب مشاكل الإفراط في التعرق ما يلي:

  • انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم.
  • بعض أمراض القلب مثل التهاب البطانة الداخلية للقلب.
  • الحمى الغير معروفة السبب.
  • القلق العام
  • النوبات القلبية.
  • فيروس نقص المناعة البشرية ومرض الإيدز.
  • مرض فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية)
  • الملاريا.  
  • انقطاع الطمث عند السيدات.

هل هناك أي أدوية تسبب فرط التعرق؟

هناك عدد من الأدوية تتسبب في فرط التعرق مثل:

  • مضادات الاكتئاب: تقريبًا جميع فئات مضادات الاكتئاب تتسبب في فرط التعرق في حوالي 1 من كل 5 مرضى يتناولون العلاج.
  • بعض الأدوية المسكنة والخافضة للحرارة: تتسبب في فرط التعرق وذلك لأنها تعمل على خفض الحمى عن طريق التسبب في تمدد الأوعية الدموية بحيث تفقد الحرارة من خلال الجلد وهي نفس الطريقة التي تسبب في زيادة التعرق بشل كبير.
  • أدوية علاج السكر: تسبب بعض أدوية علاج السكر في زيادة التعرق بسبب التغيرات في نسبة السكر في الدم مع هذه الأدوية وفرط التعرق  هو أحد الآثار الجانبية المبلغ عنها بعد استخدام تلك الأدوية.

وإذا كان الدواء الذي تستخدمه يتسبب في فرط التعرق فيجب الرجوع إلى الطبيب في أسرع وقت وذلك للجوء لخيارات أخرى مثل استبدال الدواء أو تعديل الجرعات أو التوقف عنه تمامًا.

هل يمكن علاج فرط التعرق باستخدام طرق أخرى؟

هناك بعض الطرق الغير جراحية التي تستخدم في علاج فرط التعرق، ولكن يجب قبل اللجوء لأي خيار تشخيص الحالة بشكل صحيح من قبل الطبيب، في بعض الحالات يتم استخدام مضادات التعرق antiperspirant spray، أما الdeodorant فهناك بعض التقارير التي أكدت أنه من الممكن أن تتسبب في مشكلات خاصة بسرطان الثدي وذلك لأنها تقوم بسد الغدد العرقية بشكل تام. وفي الغالب كل هذه الطرق لا تفيد في حالة الإصابة بمشكلة فرط التعرق الشديد.

كيف يتم علاج فرط التعرق بالليزر؟ 

يبدو الأمر منطقيًا عندما نتحدث عن حل جذري لأي مرض خاصةً باستخدام التقنيات الحديثة، فواحد من أكثر الأشياء التي أثبتت فعاليات خلال السنوات الماضية في عالم الطب هو استخدام الليزر في إنهاء وعلاج عدد كبير من المشاكل من بينها مشاكل الجلد والبشرة وغيرها.

وفيما يخص علاج فرط التعرق بالليزر فنحن هنا نتحدث عن إجراء غير جراحي تمامًا يُستخدم من خلال شعاع الليزر Nd:Yag والذي يعمل على إزالة الشعر بالليزر أو تبييض البشرة وعلاج تجاعيد البشرة وعلاج تصبغات البشرة مما يساعد على إنجاح الإجراء لكن بطول موجي ما بين 924 نانومتر إلى 975 نانومتر.

علاج فرط التعرق بالليزر علي الجسم

من هي الفئة المستهدفة من إجراء علاج فرط التعرق بالليزر؟

بالتأكيد كأي إجراء طبي يجب أن يكون الشخص الخاضع لإجراء طبي معين لا يعاني من بعض المشاكل التي قد تسبب مضاعفات أو آثار جانبية على المديين القصير أو البعيد. وهنا النقاط التي يجب أن تتوفر في أي شخص يرغب في إجراء علاج فرط التعرق بالليزر: 

  • لا يعاني من أي أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو أي ظروف صحية أخرى.
  • ألا يكون مدخن أو أن يكون على استعداد للإقلاع عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين.
  • خروج اختبار النشا إيجابياً.
  • أن يكن ملتزماً بنظام غذائي ونمط حياة صحي.
  • أن يملك توقعات واقعية عن نتائج الإجراء.

ما هي التوقعات الواقعية عن إجراء علاج فرط التعرق بالليزر؟

يهدف علاج فرط التعرق بالليزر في المقام الأول إلى تنظيم عملية التعرق بشكل كامل عن طريق السيطرة على الغدد التي تسبب في إفراز العرق بشكل مفرط وهو ما يجعل إفراز العرق يتم بمعدلات طبيعية.

كيف يتم التحضير لعلاج فرط التعرق بالليزر؟ 

قبل الخضوع لجلسات علاج فرط التعرق بالليزر من المهم اتباع النقاط التالي بجانب تطبيق أي تعليمات إضافي قد ينصح بها الطبيب أثناء زيارتك له: 

  • توقف عن تناول الأدوية مثل الأسبرين، ايبوبروفين، حاصرات بيتا، أو أي نوع من الأدوية التي تعمل على الدم قبل أسبوع على الأقل
  • التوقف عن تناول المكملات الغذائية مثل زيت كبد السمك، وفيتامين قبل أسبوع من جلسات علاج فرط التعرق بالليزر. 
  • التوقف عن التدخين قبل ثلاثة أيام.
  • التوقف عن استخدام أي أنواع من مستحضرات التجميل أو الكريمات أو المحاليل قبل الوصول إلى المركز الطبي.
  • شرب كمية كبيرة من المياه. 
  • النوم بشكل جيد في الليل.

 ما هي طريقة إجراء علاج فرط التعرق بالليزر؟ 

يعد إجراء علاج فرط التعرض بالليزر أحد أبرز التقنيات سهلة التطبيق بالنسبة للمرضى نظراً لعدم وجود أي تعقيدات في التقنية المستخدمة نفسها، وإليك ما ستخضع له بالترتيب والتفصيل: 

  • سيتم التخدير الموضعي للمنطقة التي سيتم معالجتها. 
  • سيتم تغليف المنطقة التي سيتم معالجتها أولاً بالنشا واليود من أجل تحديد الموقع الدقيق لغدد العرق.
  • سيتم تسليط شعار الليزر Yd:Yag leser على الغدد العرقية الزائدة لتدميرها (يتم هذا من خلال أطوال موجية محددة جداً من أجل الاستهداف الصحيح للغدد العرقية فقط دون التأثير على الجلد والأنسجة المجاورة التي ليس بها مشاكل).
  • سيتم استخدام كانيولا بوقت لاحق من أجل إزالة الغدد التي تم علاجها أثناء الإجراءات السابقة.
  • سيتم إنهاء جلسة علاج فرط التعرق بالليزر من خلال وضع الضمادات الصغيرة بعناية على أن يكون الشخص قادراً على العودة مباشرةً إلى منزله. 

كم يستغرق إجراء علاج فرط التعرق بالليزر؟

عادةً يتم إجراء علاج فرط التعرق بالليزر في خلال ساعات بسيطة على جلسة واحدة فقط أو جلستين بأقصى تقدير (وفقاً للحالة وما يراه الطبيب المعالج).

ماذا بعد جلسات علاج فرط التعرق بالليزر؟

يجب أن تتوقع حدوث بعض الأشياء وتطبيق بعض الأشياء الأخرى من أجل التعافي بشكل أسرع وهنا الأشياء الأساسية والضرورية للغاية مع التركيز على أي تعليمات إضافية قد يخبرك بها الطبيب

  • توقع حدوث تورم واحمرار طفيف بمنطقة إجراء جلسة فرط التعرق بالليزر.
  • لا تتناول المكملات الغذائية لمدة أسبوع.
  • لا تتعرض للشمس حيث أنها تعمل على تهيج منطقة الإجراء.
  • لا تستخدم مستحضرات التجميل أو المهيجات الجلدية على منطقة الإجراء لمدة شهر.
  • لا تفرك أو تخدش منطقة الإجراء. 
  • استخدم الكمادات الباردة لتخفيف التورم أو الحكة المتوقع حدوثها في منطقة الإجراء
  • تناول أي أدوية يصفها الطبيب (بإنتظام).
  • احرص على أخذ قسط كافي من الراحة (ثلاثة أيام على أقل تقدير) بعد جلسات علاج فرط التعرق بالليزر. 

ما هي النتائج المباشرة لعلاج فرط التعرق بالليزر؟

بدايةً ستلاحظ أن مشكلة فرط التعرق قد توقفت بشكل فوري بعد إتمام الإجراء، ولكن هذا سيظهر بصورة أفضل بعد عدة أسابيع عندما تبدأ النتائج الكاملة في الظهور.

هل هناك عيوب علاج فرط التعرق بالليزر؟

كأي شيء يوجد جانب قد يكون غير جيد، وهو ما نصفه بالعيوب الخاصة بالإجراء والتي تتمثل في وجود بعض آلام الخفيفة في منطقة الإجراء ولذلك يتم استخدام التخدير الموضوع ولكن هذا لا يعني فعلياً أن آلام سوف تختفي نهائياً.

وبالإضافة إلى هذا فوجود بعض الآثار الجانبية أمراً وارداً، الجيد أيضاً أنها ليست شديدة ولكنها تختفي فور التعافي السريع.

هل يتم تغطية علاج التعرق بالليزر في التأمين الطبي؟

تختلف تغطية التأمين الطبي لعملية علاج فرط التعرق بالليزر من شركة لأخرى، يفضل الرجوع إلى شركة التأمين الطبي الخاصة بك قبل الشروع في أي خطوات في عملية علاج فرط التعرق بالليزر.

 كيف يتم اختيار طبيب علاج فرط التعرق بالليزر؟

من المهم دائمًا أن يتمعن الشخص في اختيار الطبيب أو الجراح، فيجب على المريض الاطلاع على أهم الأسئلة التي يجب أن يسألها للتأكد من كفاءة الجراح وأنها مؤهلًا بالقدر الكافي والخبرة اللازمة. وكذلك التأكد من أن المكان الذي ستتم إجراء عملية علاج فرط التعرق بالليزر مجهز بكافة التجهيزات اللازمة وكذلك معرفة الفريق الطبي والتمريض الموجود في المركز وقدرتهم على القيام بكل خطوات عملية علاج فرط التعرق بالليزر بكفاءة.  

ما هي أهم الأسئلة التي توجهها لطبيبك قبل عملية فرط التعرق بالليزر؟

يجب أن يسأل الشخص بعض الأسئلة قبل جلسات علاج فرط التعرق بالليزر مثل المدة المتوقعة للعملية وكذلك أهم النصائح الواجب اتباعها قبل التوجه للمركز، وكذلك إذا كانت هناك بعض المحاذير الواجب اتباعها والالتزام بها قبل جلسات علاج فرط التعرق بالليزر.

هل هناك أي أدوية تستخدم بعد جلسات علاج فرط التعرق بالليزر؟

في الغالب لا يحتاج الشخص لأي أدوية بعد جلسات علاج فرط التعرق بالليزر ويمكن أن يصف الطبيب بعض مسكنات الألم لمواجهة الاحمرار الذي يظهر بعد الجلسات وكذلك مشاكل التورمات التي يمكن أن تحدث بعد الجلسات وعادة ما يتم الاستمرار عليها لبضعة أيام فقط بعد جلسات علاج فرط التعرق بالليزر.

9 أفكار عن “طريقة علاج فرط التعرق بالليزر بدون تدخل جراحي | د. ياسر عامر”

  1. Pingback: عمليات المنظار المتقدمة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي - الأستاذ الدكتور ياسر عامر

  2. Pingback: علاج فرط التعرق .. ما هي الفوائد و العلاج؟ - الأستاذ الدكتور ياسر عامر

  3. Hi there, I believe your site may be having browser compatibility problems.

    Whenever I take a look at your site in Safari, it looks fine however, when opening in I.E., it
    has some overlapping issues. I merely wanted
    to give you a quick heads up! Aside from that, excellent blog!

  4. It’s an remarkable article in favor of all the web visitors; they will
    obtain benefit from it I am sure.

    P.S. If you have a minute, would love your feedback on my new website
    re-design. You can find it by searching for «royal cbd» — no sweat if you can’t.

    Keep up the good work!

  5. My partner and I absolutely love your blog and find almost all of your post’s
    to be exactly what I’m looking for. Do you offer guest writers to write content to suit your needs?
    I wouldn’t mind writing a post or elaborating on many of
    the subjects you write concerning here. Again, awesome weblog!

    P.S. If you have a minute, would love your feedback on my new
    website
    re-design. You can find it by searching for «royal cbd» — no sweat if you
    can’t.

    Keep up the good work!

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



احجز موعد