عملية تكميم المعدة بالمنظار

كيفية إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار

إن كنت تعاني من السمنة وتريد التخلص منها بدون اللجوء للطرق التقليدية، فمن المؤكد أنك سمعت عن عمليات علاج السمنة ومنها عملية تكميم المعدة.

تطورت عملية تكميم المعدة في الفترة الأخيرة تطوراً كبيراً، وأصبحت أكثر أماناً حيث أصبحت الآن تتم عملية التكميم باستخدام المنظار وبدون تدخل جراحي مباشر. 

وفى هذه المقالة سوف نقدم لك شروط عملية التكميم بالمنظار التي يجب توافرها قبل الخضوع للجراحة والإرشادات التي يجب الالتزام بها بعد إجرائها وأهم مميزاتها. 

كيف تتم عملية تكميم المعدة؟

في البداية عليك أن تعلم أن عملية تكميم المعدة بالمنظار هي عملية أصبحت منتشرة في الفترة الأخيرة بمصر بسبب معدلات نجاحها، وقلة مضاعفتها، وقدرتها على إنقاص أكثر من نصف الوزن الزائد للذين يجرون هذه العملية.

وتتم عملية تكميم المعدة بالمنظار الجراحي باستخدام المخدر الكلى لتخدير المريض عن طريق إجراء فتحة صغيرة لا يتعدى طولها بعض المليمترات لإدخال المنظار إلى البطن باستخدام معدات دقيقة ولا تستغرق فترة تعافي طويلة مثل الجراحات التقليدية. 

وتسمى عملية تكميم المعدة بالمنظار بعملية التكميم العمودي للمعدة لأنه يتم استئصال أكثر من نصف حجم المعدة مع استئصال الأجزاء التي تحتوي على الهرمونات الضارة بالمعدة ويترك جزء صغير من المعدة على شكل أنبوب ليمر من خلاله الطعام.

وبعد الانتهاء يتم غلق تلك الفتحات الصغيرة بطريقة تجميلية حتى لا تترك أثراً أو ندبات. وقد تستغرق عملية تكميم المعدة بالمنظار ما يقارب ساعة داخل غرفة العمليات، ويمكن أن تزيد أو تنقص حسب حالة المريض.

شروط عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار لها بعض الشروط والمعايير التي يجب توافرها حتى يستطيع الجراح المختص إجراؤها للمريض ومنها التالي:

  • أن يكون المريض في السن المناسب للعملية: حيث يتم إجراء العملية للمرضى من سن 14 سنة إلى سن 65 سنة، ولكن مع ذلك يمكن لمن هو دون ال 14 سنة أو أعلى من 65 سنة أن يقوم بإجراء العملية إذا كانت حالته الصحية تستدعي ذلك.
  • أن يكون المريض مصاباً بالسمنة سواء كانت سمنة مفرطة، أو متوسطة، حيث يتم احتسابها من خلال معدل كتلة الوزن وتقييم الطبيب للخيارات الصحية المتاحة حيث يتم إجراء هذه العملية بطريقة تناسب حجم السمنة لدى المريض.
  • ألا يعاني المريض من ارتجاع المرىء (حموضة المعدة) قبل إجراء العملية.
  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم لدى المريض من 35 أو أكثر، مع وجود أمراض مزمنة.

مميزات عملية تكميم المعدة بالمنظار 

  •  الشعور بألم أقل من الجراحة التقليدية المفتوحة.
  •   إقامة أقل في المستشفى بعد إجراء العملية بحيث لا تتجاوز مدة البقاء بالمستشفى أكثر من يوم واحد.
  •  قضاء فترة نقاهة أقل من الجراحة التقليدية، حيث يمكنك العودة لممارسة الحياة الطبيعية بعد 5 أيام على الأكثر.
  •  تترك ندبات أقل من الجراحة التقليدية.
  • لا تترك ترهّلات في الجلد.
  • تقلل خطورة وجود نزيف أثناء الجراحة.
  • تقلل فرص الإصابة بعدوى جراحية.

وبعد عملية تكميم المعدة بالمنظار يجب أن يستمر التواصل والمتابعة بشكل دائم في العام الأول بعد الجراحة مع الطبيب المختص لمراقبة الالتزام بالنظام الغذائي والأدوية والمكملات الغذائية الموصوفة لك من قبل الطبيب، لأن هذا قد يؤثر في عملية التئام المعدة بعد إجراء الجراحة. 

يجب تجنب تناول الطعام بكميات كبيرة وعدم شرب المياه خلال تناول الطعام خاصة في الشهر الأول بعد العملية. وكذلك يجب المواظبة على تناول الأطعمة اللينة في الشهر الأول بعد إجراء العملية على الأقل وتجنب تناول الطعام الصلب الذي قد يضر المعدة خلال فترة النقاهة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



احجز موعد