عملية استئصال المرارة بالمنظار

عملية استئصال المرارة .. ما هي الفوائد و الخطوات؟

تعد عملية استئصال المرارة إحدى أكثر العمليات الجراحية التي تجرى في منطقة البطن، وقد أدى التطور الصحي الكبير إلى استحداث تقنيات وأساليب جديدة في عملية استئصال المرارة مما ساهم في زيادة انتشارها، والتقليل من مخاطرها، وعودة المريض إلى حياته الطبيعية بشكل أسرع من قبل. فما هي عملية استئصال المرارة؟ وما الدواعي لها وما هي مخاطرها؟

ما المقصود بعملية استئصال المرارة بالمنظار؟

تعرف عملية استئصال المرارة بالمنظار بأنها إزالة كيس المرارة لدواعي طبية عبر المنظار، وهو أداة طبية على شكل أنبوب مزود بكاميرا في أحد أطرافه، يدخل إلى الجسم من خلال شق صغير يتم إحداثه في منطقة السرة، وعدة شقوق صغيرة أخرى على جوانب البطن يتم من خلالها استئصال المرارة، وذلك بدلاً من الطريقة القديمة في عملية استئصال المرارة من خلال شق جراحي كبير في الجانب الأيمن من البطن.

وتعرف المرارة بأنها كيس صغير يوجد أسفل الكبد، في الجهة اليمنى العلوية من البطن، وظيفته تخزين العصارة الصفراوية التي تنتج في الكبد، والتي تساهم في تسهيل هضم الدهون.

ما هي الدواعي لعملية استئصال المرارة؟

تعد عملية استئصال المرارة الإجراء الأمثل لمعظم الحالات المرضية التي تصيب المرارة، وتشمل ما يلي:

  1. حصوات المرارة: لا يعد وجود حصوات في المرارة دون التسبب بأعراض عند المريض سببًا كافيًا لإزالة المرارة، ولكن عند حدوث الأعراض المتمثلة في آلام عند المريض حينها يتم اللجوء إلى عملية استئصال المرارة.
  2. التهاب المرارة الحاد أو المزمن: تعتبر عملية استئصال المرارة الحل الأمثل والأنجح لالتهاب المرارة الناتج عن انسداد القناة الرئيسية للمرارة بسبب الحصوات غالبًا وتراكم البكتيريا وحدوث الالتهاب.
  3. التهاب البنكرياس الناتج عن وجود حصوات في القنوات المرارية.
  4. بعض عوامل الخطورة التي تسبب زيادة في نسبة إصابة الشخص بسرطان المرارة، مثل ترسب الكالسيوم في جدار كيس المرارة.

ما هي الفوائد لعملية استئصال المرارة بالمنظار؟

ليه بنفضل عملية استئصال المرارة بالمنظار

حلت عملية استئصال المرارة بالمنظار محل العملية التقليدية في استئصال المرارة في معظم الحالات التي لا مانع فيها من استخدام المنظار، وذلك بسبب الفوائد الناجمة عنها والمتمثلة فيما يلي:

  1. أقل ألمًا، حيث أن الشقوق الجراحية الصغيرة المستخدمة في عملية المنظار تعرض المريض لألم أقل من الألم الناتج عن الجرح الكبير المستخدم في العملية التقليدية.
  2. إقامة المريض في المستشفى بعد العملية أقصر عند إجرائه العملية عبر المنظار.
  3. عودة المريض إلى حياته الطبيعية وعمله بشكل أسرع مما لو قام بالخضوع للعملية الجراحية المفتوحة.
  4. يواجه المريض خطر الإصابة بالفتق بعد العملية بنسبة أقل نظراً لصغر حجم الشقوق الجراحية المستخدمة مقارنةً بالعملية الجراحية التقليدية.
  5. تجنب حدوث ندبة كبيرة للجرح بعد إجراء العملية بالمنظار.

خطوات عملية استئصال المرارة بالمنظار

  1. يتم تخدير المريض تخديرًا عامًا بواسطة طبيب تخدير مختص.
  2. يتم عمل شق جراحي صغير في منطقة السرة لإدخال أنبوب ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون إلى منطقة البطن، ويعد هذا الغاز آمنًا في جسم المريض وغير قابل للاشتعال، يساعد ضخ هذا الغاز على إبعاد جدار البطن عن الأعضاء الداخلية مما يسهم في رؤية أوضح وعمل جراحي أسهل خلال العملية.
  3. يتم إدخال المنظار من خلال الشق الجراحي المعمول في منطقة السرة، ليتيح رؤية ما بالداخل من خلال الكاميرا المثبتة في طرفه.
  4. يتم عمل شقوق جراحية صغيرة في أماكن محددة من البطن، يتم من خلالها إدخال الأدوات الجراحية التي يتم استخدامها في استئصال المرارة.
  5. يتم استئصال المرارة وتنظيف المنطقة وشفط أي سوائل أو دم نتج عن هذه العملية، والتأكد من عدم تكون تجمع دموي خلال العملية.
  6. تتم خياطة الجروح وتعقيمها وتغطيتها بشاش معقم.

المخاطر المحتملة لعملية استئصال المرارة بالمنظار

على الرغم من انتشار عملية استئصال المرارة بالمنظار وإيجابياتها، إلا أنها كغيرها من الجراحات لا زالت تحمل نسبةً من المخاطر القليلة التي من الممكن أن تحدث بنسب قليلة، منها ما يلي:

  1. حدوث نزيف خلال أو بعد العملية.
  2. حدوث تسريب للعصارة الصفراوية، إما من خلال خطأ أثناء العملية أو وجود قنوات صفراوية إضافية عند بعض المرضى.
  3. إصابة بعض الأعضاء المجاورة للمرارة خلال العملية، مثل الاثنا عشر أو الكبد.4.   احتمالية حدوث العدوى، من خلال الأدوات الجراحية غير المعقمة أو عدم الاعتناء الجيد بالجرح.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



احجز موعد