الالتزام بتعليمات الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار من الأمور المهمة للغاية والتي تُعزز بشكل كبير من شعور المريض بالارتياح إلى جانب أنها تُجنبه العديد من مشكلات الجهاز الهضمي مثل الشعور بالانتفاخ والألم والقيء والغثيان وغيرها من المشكلات الأخرى لذا يَجب اتباع هذه التعليمات بشكل دقيق.

وفيما يَلي سنتعرف على أهم تعليمات الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار كما أننا سنُجيب على بعض الأسئلة ومنها متى يأكل المريض بعد استئصال المرارة بالمنظار وما هو الأكل المسموح به بعد العملية كل هذا وأكثر سنُجيب عنه في سياق هذا المقال.

متى يأكل المريض بعد استئصال المرارة بالمنظار؟

يتمكن المريض من تناول الطعام بعد مرور بضعة ساعات من إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار، إذ أنه في هذه الأثناء يتخلص الجسم من آثار المخدر، وبالتالي يستطيع المريض أن يتناول الطعام دون أن يشعر بالغثيان أو القيء.

ومع ذلك يجب الالتزام بتعليمات الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار، والتي أوصى بها الطبيب، وذلك لتجنب حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي، وفيما يلي سنتعرف على أهم هذه التعليمات.

أهم تعليمات الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار 

تشمل تعليمات الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار على ما يلي:

  • شرب كميات كافية من الماء خاصةً في الحالات التي تعاني من إسهال بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار، والذي قد يتسبب في استنزاف السوائل والفيتامينات والمعادن من الجسم، لذا فإن شرب كميات كافية من الماء والمشروبات الغنية بالفيتامينات، والمعادن كالعصائر على استعادة ترطيب الجسم، وتعويض السوائل المفقودة.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، حيث يجب أن تحتوي الوجبة الصحية على كميات صغيرة من البروتينات الخالية من الدهون، مثل الدواجن والأسماك ومنتجات الألبان الخالية من الدهون، إلى جانب الخضروات والفواكه، والحبوب الكاملة.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والمقليات، والصلصات، والمرق الدهنية لمدة أسبوع على الأقل من الجراحة.
  • زيادة كمية الألياف في النظام الغذائي، مثل الشوفان والشعير، حيث تساعد هذه الألياف على تحسين حركة الأمعاء، ولكن يجب الحرص على زيادة كمية الألياف ببطء على مدى عدة أسابيع، وذلك لأن زيادة الألياف بشكل مفاجيء في البداية، يمكن أن يجعل الغازات، والتقلصات أسوأ.
  • تقسيم الوجبات مع زيادة عددها، حيث يساعد تناول وجبات صغيرة، ومتكررة على تحسين عملية الهضم، وذلك على عكس تناول وجبات قليلة وكبيرة.

ما هو الأكل المسموح به بعد عملية المرارة بالمنظار؟

تشمل الأطعمة المسموح بها بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار على ما يلي:

الأطعمة الغنية بالألياف 

تساعد الألياف بشكل كبير على تحسين عملية الهضم في حالة عدم وجود الصفراء المركزة، لذا يجب زيارتها ببطء بعد الجراحة، وذلك تجنبًا لحدوث الغازات، وتشمل المصادر الصحية للألياف على ما يلي:

  1. الشوفان.
  2. شعير.
  3. خبز الحبوب الكاملة، والمعكرونة، والأرز والحبوب.
  4. المكسرات النيئة (غير المحمصة بالزيوت) مثل اللوز، والجوز، والكاجو.
  5. البذور النيئة ، مثل بذور القنب والشيا والخشخاش.

الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة

تُعدُ الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة من أفضل أنواع الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار، إذ أثبتت الدراسات أن تناول الفواكه والخضروات يُساعد بشكل كبير على تسريع عملية التعافي، والتئام الجرح، وذلك نظرًا لاحتوائها على مضادات الأكسدة، وكذلك الفيتامينات والمعادن مثل:

  • فيتامين سي.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين د.
  • الزنك.
  • الكالسيوم.

وتشمل أفضل خيارات الخضروات والفواكه بعد عملية استئصال المرارة على ما يلي:

  1. الخضروات ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ، واللفت والملفوف.
  2. الخضروات الملونة، مثل الطماطم والسلق.
  3. الفواكه الملونة، مثل التوت والفراولة.

اللحوم الخالية من الدهن

تعد اللحوم الخالية من الدهن من أهم الأصناف التي يَجب أن يَحتوي عليها الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار وذلك لاحتوائها على نسب عالية من البروتين، الذي يُساعد على التئام الجروح، إلى جانب احتوائها على نسبة قليلة من الدهون، لذا فهي لا تَتَسبب في حدوث اضطرابات ومشكلات بعملية الهضم، ومن أمثلة اللحوم الخالية من الدهون صدور الدجاج، والأسماك البيضاء.

منتجات الألبان خالية الدسم

قد تُساعد بعض منتجات الألبان المخمرة على تسريع عملية شفاء الجسم بعد عملية المرارة، كما أنها تُساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على البروبيوتك، وهي البكتريا المفيدة والصحية، والتي تُساعد على تحسين الهضم، لذا فهي من أفضل أنواع الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار.

ما هي الفواكه المسموح بها بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار؟

ماهي الفواكه المسموح بها بعد عملية استئصال المرارة؟ تشمل الفواكه المسموح بها بعد عملية استئصال المرارة على ما يلي:

  1. التفاح.
  2. الفراولة.
  3. التوت.
  4. الأفوكادو.

هذه هي أهم الفواكه المسموح بها بعد عملية استئصال المرارة، ولكن هل يُعدُ الموز من هذه الفواكه هذا ما سنُجيب عنه في سياق الفقرة التالية.

هل الموز من الفواكه المسموح بها بعد عملية استئصال المرارة؟

نعم بالطبع يُعدُ الموز من أهم الفواكه المسموح بتناولها بعد عملية استئصال المرارة، وذلك لأنه من الفواكه اللينة واللطيفة، والتي يَسهل هضمها، لذا يُفضل دومًا تناوله بعد إجراء هذه العملية.

ما هو فطور مريض المرارة؟ 

يجب أن يَتسم فطور مريض المرارة بما يلي:

  1. يحتوي على أطعمة سهلة الهضم.
  2. يحتوي على أطعمة قليلة الدسم.
  3. تجنب الأطعمة التي قد تَتَسبب في حدوث الغازات، والانتفاخ والإسهال.

لذا فإن فطور مريض المرارة، يُمكن أن يَشمل على ما يلي:

  • منتجات الألبان قليلة الدسم، ويُفضل خالية الدسم مثل الزبادي، وهي أفضل أنواع الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار.
  • الحبوب الكاملة والخبز والبسكويت.
  • الشوفان حيث يَحتوي على نسبة عالية من الألياف لذا فهو أيضًا يُعدُ من أفضل أنواع الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار.
  • الأجبان خالية الدسم.
  • الخضراوات داكنة اللون.

هل يمكن تناول البيض بعد استئصال المرارة بالمنظار؟

نعم يمكن تناول البيض بعد استئصال المرارة بالمنظار، حيث أنه يعد من الأطعمة سهلة الهضم إلى جانب أنه يصنف من البروتينات قليلة الدهن، والتي تساعد على منع الغثيان، وآلام البطن والإسهال.

الخلاصة

يعد الأكل بعد عملية المرارة بالمنظار أحد أهم العوامل التي تلعب دورًا كبيرًا في تسريع عملية التعافي والتئام الجروح، وذلك لأنه يمد الجسم بالعناية الغذائية اللازمة لتجديد ونمو الخلايا ما يسرع من عملية التئام الجرح، لذا يَجب على المريض الالتزام بتعليمات الأكل بعد عملية المرارة، والتي تشمل على ما يلي:

  • شرب كميات كافية من الماء.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  • زيادة كمية الألياف في النظام الغذائي.
  • تناول عدد أكبر من الوجبات الصغيرة.

ولكن ما هو الأكل المسموح به بعد استئصال المرارة يشمل الأكل المسموح به بعد استئصال المرارة على ما يلي:

  • اللحوم الخالية من الدهن.
  • منتجات الألبان خالية الدسم.
  • الأطعمة الغنية بالألياف.

المصادر