عملية استئصال المرارة بالمنظار، هي أحد الأساليب الجراحية التي يَلجأ إليها الكثير من الأطباء لاستئصال المرارة، كونها من الإجراءات الجراحية السهلة، والتي تَتَمتع بالعديد من المزايا ومنها:

  1. الشعور بألم أقل بعد الجراحة.
  2.  تقل نسب حدوث العدوى، وكذلك نسبة حدوث المضاعفات الأخرى.
  3. يَحتاج المريض إلى فترة نقاهة أقل، لذا يَتمكن من العودة إلى ممارسة حياته اليومية بشكل سريع.
  4. الخروج من المشفى في نفس يوم الجراحة.

كما يُمكن الحصول على كل هذه المميزات بعد إجراء العملية، ولكن بشرط الالتزام بتنفيذ نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار، والتي سنتعرف عليها بالتفصيل في سياق هذا المقال.

ما هي نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار؟

يجب الالتزام بنصائح الطبيب المعالج بعد إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار، وذلك للتسريع من التعافي، وتقليل خطر حدوث المضاعفات، وتشمل نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار على ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي و منخفض الدهون، حيث يَجب اتباع ما يلي:
  1. الإكثار من تناول السوائل الصافية، وذلك لمنع الغثيان والقيء.
  2. تناول وجبات أصغر على فترات قصيرة، بدلًا من تناول عدد أقل من الوجبات الكبيرة.
  3. تجنب تناول الأطعمة الدهنية لمدة شهر على الأقل من إجراء العملية، واستبدالها بالأطعمة الخفيفة قليلة الدسم.
  4. الإكثار من تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.
  5. تجنب الأطعمة التي تسبب الإمساك مثل منتجات الألبان، واللحوم الحمراء، والأطعمة المصنعة مثل البيتزا والمعكرونة.
  • الحصول على قسط كافي من النوم، حيث يساعد ذلك بشكل كبير على التعافي.
  • محاولة المشي كل يوم حيث يساعد ذلك على منع تجلط الدم في الساقين، وكذلك منع حدوث الالتهاب الرئوي.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة، وذلك لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع.
  • تجنب الأنشطة الشاقة، مثل ركوب الدراجات والركض، ورفع الأثقال والتمارين الهوائية، حتى يخبرك طبيبك بأن الأمر على ما يرام.
  • تناول الأدوية الموصوفة بانتظام وفي المواعيد المخصصة لها، حيث قد يصف الطبيب بعض المسكنات للمساعدة على تخفيف الألم، وكذلك بعض المضادات الحيوية التي تساعد على تقليل خطر حدوث العدوى.
  • العناية بمنطقة الجرح، والحرص على تنظيفها باستمرار، ويُعدُ ذلك من أهم نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار، إذ أن تنظيف الجرح يقلل بشكل كبير من حدوث العدوى.
  • استخدام كمادات الثلج للتقليل من التورم والاحمرار.

سرعة مراجعة الطبيب في حال ظهور أي من الأعراض التالية:

  1. حمى وقشعريرة.
  2. تقلصات، وألم شديد في البطن.
  3. ارتفاع درجة الحرارة.
  4. حدوث مشكلات في مكان الجرح مثل حدوث احمرار، أو تورم أو نزيف، أو رائحة كريهة.
  5. عدم وجود حركة للأمعاء لمدة ثلاثة أيام.
  6. التقيؤ والغثيان.
  7. اصفرار الجلد والعين.

من المرجح أن تشعر بالتعب لمدة أسبوع على الأقل بعد عملية المرارة بالمنظار، قم بالالتزام بمواعيد الدواء حسب الألم الذي قد تشعر به من أجل الحفاظ على نشاطك، قم بالمشي لمرة أو مرتين في خلال اليوم، ويمكن صعود ونزول السلم طالما لاي يشعر المريض بأي دوار أو ضعف، مما يساعد في تقليل خطر جلطات الدم بعد الجراحة. مع التأكد من وجود شخص ما في الأوقات القليلة الأولى التي تستخدم فيها الدرج أو التمرين. هذه هي أهم نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار، والتي يُساعد الالتزام بها على تسريع عملية التئام الجرح والتعافي، وبالتالي يَستطيع المريض العودة لمواصلة أنشطة حياته بشكل طبيعي، دون أي معوقات.

هل يعيش الإنسان حياة طبيعية بعد استئصال المرارة بالمنظار؟

هل يعيش الإنسان حياة طبيعية بعد استئصال المرارة بالمنظار؟ نعم بالطبع يمكن أن يعيش الإنسان حياة طبيعية تمامًا بدون مرارة، إذ أن الكبد سيظل ينتج ما يكفي من العصارة الصفراوية لهضم الطعام، ولكن بدلًا من أن يتم تخزينها في المرارة ستخرج مباشرةً إلى الأمعاء، ولكن قد يَستغرق الجسم بعد الوقت للتأقلم مع هذا التغيير.

لذا قد تَحدث بعض التقلبات البسيطة، والتي سرعان ما تزول بتأقلم الجسم مع استئصال المرارة، لذا يَجب الالتزام بتنفيذ نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار، لتجنب حدوث أي تقلبات أو مضاعفات غير مرغوب فيها.

طبيعة النشاط الجسدي بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار

بعد عملية المرارة بالمنظار يجب على المريض تجنب القيام بأي نشاط بدني شاق، وكذلك تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، أو رفع الأشياء الثقيلة لمدة أسبوعين على الأقل من الجراحة، وذلك تجنبًا لحدوث ضغط على مكان الجرح، مما قد يُؤثر على التئام الجرح، ويَتَسبب في حدوث المضاعفات.

ولكن خلال هذه المدة يُسمح للمريض أن يُمارس رياضة المشي البسيطة،إذ تُساعده على تنشيط الدورة الدموية، مما يُساعده في تسريع عملية التعافي.

كيف أنام بعد عملية المرارة؟ 

الحصول على قسط كافي من النوم هو من أهم نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار، والتي تساعد بشكل كبير على تسريع عملية التعافي بعد إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار، ولكن كيف ينام المريض بعد إجراء هذه العملية؟

وينصح الأطباء المرضى بعد إجراء عملية المرارة بالمنظار بالنوم على الظهر أو الجانب الأيسر، وتجنب النوم على البطن أو الجانب الأيمن إذ أن النوم على هذه المناطق يكون مؤلمًا للغاية، وذلك لأنه يمثل ضغط كبير على الشقوق الجراحية، مما يعوق عملية التئام الجرح ويعطل عملية التعافي.

متى يمكن الاستحمام بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار؟ 

يمكن الاستحمام بعد مرور يومين من الجراحة، حيث يتم إزالة ضمادات الشاش الخارجية، ويتم تنظيف مكان الجرح بلطف، وبعد الانتهاء من الاستحمام يجب تجفيف الجرح جيدًا بمنشفة نظيفة، ويَجب الحرص دومًا على بقاء مكان الجرح نظيف إذ أن ذلك من أهم النصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار، والتي تُقلل بشكل كبير من خطر التعرض للعدوى، مما يُسرع من عملية التعافي.

متى يسمح بالجماع بعد عملية استئصال المرارة؟

متى يسمح بالجماع بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار؟ عادةً ما يكون المريض قادرًا على ممارسة العلاقة الجنسية بعد مرور حوالي 2-3 أسابيع بعد الجراحة، ولكن ينصح أولًا بمراجعة الجراح حيث يحدد لك ذلك بشكل دقيق، وذلك تبعًا لحالتك الصحية

الخلاصة 

يخضع الكثيرون لإجراء عملية المرارة بالمنظار، وذلك لعلاج الكثير من مشكلات المرارة، والتي قد تشمل على ما يلي:

  • حصوات المرارة.
  • الالتهاب الحاد والمزمن في المرارة.

ولكن بعد إجراء هذه العملية يَجب على المريض الالتزام بتنفيذ نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار وذلك للتسريع من عملية التعافي، وتشمل هذه النصائح على ما يلي:

  1. الالتزام بنظام غذائي صحي.
  2. تجنب المجهود الشاق.
  3. الحصول على قسط كافي من النوم.
  4. الالتزام بتناول الأدوية.

المصادر