يخضع الكثيرون لإجراء عملية المرارة بالمنظار، كونها الحل الأسهل والأسرع للتخلص من مشكلات المرارة، والألم الناتج عنها، ولكن هؤلاء المرضى دومًا ما يكون لديهم الكثير من التساؤلات حول متى أمارس حياتي الطبيعية بعد عملية المرارة بالمنظار؟ وكم مدة الراحة بعد عملية المرارة بالمنظار؟ ومتى يمكن النوم على الجنب بعد إجراء العملية.

هذه التساؤلات وأكثر تدور بأذهان الكثيرين ممن يخضعون لإجراء عملية المرارة بالمنظار، لذا سنجيب على كل هذه التساؤلات، وأكثر في سياق هذا المقال.

متى أمارس حياتي الطبيعية بعد عملية المرارة بالمنظار؟

يمكنك العودة إلى ممارسة حياتك الطبيعية المعتادة في غضون أسبوع إلى أسبوعين من إجراء عملية المرارة بالمنظار، وهذه فترة قصيرة مقارنةً بالجراحة المفتوحة حيث قد يستغرق الأمر وقتًا أطول، فقد يستلزم مدة تتراوح من أربعة إلى ستة أسابيع حتى يستطيع المريض العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي.

كم مدة الراحة بعد عملية المرارة بالمنظار؟

تتراوح مدة الراحة بعد إجراء عملية المرارة بالمنظار من أسبوع إلى أسبوعين، وبعد مرور هذه المدة يستطيع المريض العودة إلى ممارسة أنشطة الحياة الطبيعية، ولكن دون بذل مجهود شاق أو رفع اشياء ثقيلة، وذلك حتى يعافي المريض بشكل نهائي.

متى يمكن النوم على الجنب بعد عملية المرارة؟

يمكن النوم على الجنب بعد مرور أربعة أسابيع من جراحة المنظار، وذلك حتى يحدث التئام تام للجرح إذ أن النوم على الجنب قبل مرور هذه الفترة قد يتسبب في ألم شديد نتيجة الضغط على الشقوق الجراحية إلى جانب أن ذلك يعيق عملية التئام الجرح والتعافي، لذا ينصح بالنوم على الظهر لحين التئام الجرح وحدوث التعافي التام.

إلى متى يستمر الألم بعد عملية الجراحة بالمنظار؟

من الطبيعي أن يشعر المريض بألم في منطقة البطن، وأحيانًا أحد الكتفين،أو كليهما بعد إجراء عملية المرارة بالمنظار، وعادةً ما تكون ذروة هذا الألم خلال الساعات القليلة الأولى بعد الجراحة، ثم يبدأ الشعور بالألم يقل تدريجيًا بعد مرور يومين إلى ثلاثة من الجراحة، وقد يستمر إلى أسبوع، وترجع أسباب الشعور بالألم بعد إجراء عملية المرارة بالمنظار إلى ما يلي:

  1. النفخ البريتوني بثاني اكسيد الكربون، إذ أنه أثناء إجراء عملية المرارة بالمنظار، يتم نفخ البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون وذلك للمساعدة على رؤية محتويات البطن بوضوح.
  2. تهيج العصب الحجابي في الغشاء البريتوني، والذي يحدث بسبب البيئة الحامضية الناتجة عن انحلال غاز ثاني أكسيد الكربون.
  3. الألم الناتج عن الشقوق الجراحية.

متى يلتئم الجرح بعد عملية المرارة بالمنظار؟

يلتئم الجرح كليًا بعد عملية المرارة بالمنظار بعد فترة تتراوح من أربعة إلى ستة أسابيع، حيث تُعدُ هذه الفترة كافية لحدوث الالتئام الداخلي للجرح، وتتفاوت هذه المدة من حالة إلى أخرى، حيث قد تَستغرق بعض الحالات أربعة أسابيع وقد تَستغرق ستة أسابيع، ويَعتمد ذلك على كم مدة الراحة بعد عملية المرارة بالمنظار، وكذلك مدى التزام المريض بالنصائح، والتعليمات بعد إجراء العملية.

ما هي نصائح بعد عملية المرارة بالمنظار؟

يجب اتباع نصائح وتعليمات الطبيب بعد إجراء عملية المرارة بالمنظار وذلك للتسريع من عملية التئام الجرح والتعافي بشكل تام ولعل أهم هذه النصائح تشمل ما يلي:

تعديل النظام الغذائي

يُعدُ تعديل النظام الغذائي من أهم النصائح التي يَجب الالتزام بها بعد عملية المرارة بالمنظار حيث يَجب الآتي:

  1. إضافة الأطعمة مرة أخرى إلى النظام الغذائي تدريجيًا، حيث أنه في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة يجب أن يلتزم المريض بالسوالف الصافية، والمرق والجيلاتين، ومن ثم تتم ثم إضافة الأطعمة الصلبة تدريجيًا إلى النظام الغذائي
  2. تجنب الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالدهون، وكذلك الأطعمة الغنية بالنكهات والروائح القوية، إذ أن هذه الأطعمة قد تتسبب في حدوث اضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي.
  3. إدخال الأطعمة الغنية بالألياف ببطء في النظام الغذائي، حيث يساعد ذلك على تحسين عملية الهضم.
  4. الإكثار من تناول الخضروات والفواكه.

تناول الأدوية بانتظام 

يجب على المريض تناول الأدوية بانتظام حيث يَجب ما يلي:

  1.  تناول المسكنات الموصوفة بانتظام وفي مواعيدها، حيث تساعد بشكل كبير في التخفيف من الشعور بالألم والإزعاج الناتج من الغازات والشقوق الجراحية.
  2. تناول المضادات الحيوية الموصوفة، حيث تساعد بشكل كبير على تقليل خطر حدوث العدوى.
  3. يمكن تناول الأدوية الملينة، وذلك إذا استمر الإمساك لمدة 3 أيام بعد الجراحة وذلك بعد استشارة الطبيب المعالج.

النشاط البدني والراحة: كم مدة الراحة بعد عملية المرارة بالمنظار

يجب على المريض الالتزام بالراحة وتجنب النشاط البدني الشاق، وتتراوح مدة الراحة بعد عملية المرارة بالمنظار من أسبوع إلى أسبوعين بعد إجراء الجراحة، وفي هذه الأثناء يجب على المريض تجنب القيام بأي أنشطة أو تمارين شاقة، وكذلك تجنب رفع الأحمال الثقيلة، ولكن يسمح فقط بممارسة الأنشطة البدنية البسيطة مثل المشي.

الاهتمام بنظافة الجرح 

الاهتمام بنظافة الجرح من الأمور الهامة التي يَجب على المريض الحرص عليها وذلك للتقليل من خطر حدوث العدوى ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  1. إزالة الضمادات أو الشاش بعد يومين من الجراحة.
  2. الاستحمام في اليوم الثاني حيث يجب غسل الجرح برفق وتجفيفه جيدًا.

متى يلزم مراجعة الطبيب بعد عملية المرارة بالمنظار؟

يجب مراجعة الطبيب على الفور بعد إجراء عملية المرارة بالمنظار، وذلك في حال ظهور أي من الأعراض التالية:

  •  اصفرار العين أو الجلد فيما يعرف باليرقان.
  • الإصابة بالحمى والشعير.
  • حدوث احمرار أو تورم أو ألم متزايد أو صديد ورائحة كريهة في موقع الجرح.
  • تغير فى لون البراز حيث يُصبح لون الطمي.
  • غمقان واصفرار في لون البول.
  • زيادة آلام البطن.
  • نزيف من المستقيم.
  • تورم الساق.
  • الشعور بضيق في التنفس.

الخلاصة

تُعدُ عملية المرارة بالمنظار هي الإجراء الجراحي الأكثر فاعليةً في إزالة المرارة بأقل مضاعفات إلى جانب أن المريض يَستطيع بعد مرور فترة قصيرة من إجراء العملية، أن يعود ويمارس حياته بشكل طبيعي، ولكن كم مدة الراحة بعد عملية المرارة بالمنظار؟ حيث تتراوح مدة الراحة بعد عملية المرارة بالمنظار من أسبوع إلى أسبوعين.

وبعد مرور هذه المدة يَستطيع المريض أن يَعود إلى ممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي، ولكن مع مراعاة تجنب بذل أي مجهود شاق، وكذلك تجنب رفع الأحمال الثقيلة حيث قد يُؤثر ذلك سلبًا على الالتئام الداخلي للجرح، إلى جانب أنه قد يَتَسبب في حدوث بعض المضاعفات، لعل أشهرها مشكلة الفتق الجراحي.

وعادةً ما يَستغرق التعافي التام للجرح فترة تتراوح من أربعة إلى ستة أسابيع، وتختلف هذه المدة من حالة لأخرى، وذلك على حسب مدة الراحة التي حصل عليها المريض، ومدى الالتزام بالنصائح بعد إجراء العملية.

المصادر