بالون المعدة يُعد من الإجراءات غير الجراحية الفعالة والآمنة في التخلص من الوزن الزائد، إذ تنقسم أسباب فشل بالون المعدة إلى أسباب تتعلق بالمريض، وأسباب أخرى تتعلق بتمرُّس الطبيب المُعالج وخبرته في ملء بالون المعدة، لذا فما هي أسباب فشل بالون المعدة المختلفة؟ وكيف يُمكن الوصول إلى أفضل النتائج بعد تركيبه؟

هل بالون المعدة امن؟

يُعد بالون المعدة من الإجراءات الفعالة المُستخدمة في إنقاص الوزن منذ أكثر من عشرين عامًا، وخلال هذه الفترة طُوِر بالون المعدة بشكل كبير من حيث الحجم، والتصميم، ومواد الصنع حتى يُناسب جميع الأشخاص ولا يُسبب لهم أي ضرر.

كذلك لا يحتاج إدخال بالون المعدة إلى أي إجراء جراحي، إذ يُمرر إلى المعدة باستخدام قسطرة عبر الفم ثم يُملَأ بمحلول ملحي، وهو ما يجعله آمنًا تمامًا ولا يُسبب أي مخاطر أثناء تواجده في المعدة.

هل ينفجر بالون المعدة؟

يُصنّع بالون المعدة من مواد آمنة وعالية الجودة، ويخضع قبل طرحه للاستخدام إلى العديد من الاختبارات، لذلك لا يُمكن أن ينفجر بالون المعدة، ولكن في بعض الحالات القليلة قد يحدث تسرب محدود من البالون، وهو ما يُسبب خروج المحلول الملحي الموجود داخل البالون وهو سائل آمن تمامًا، ولا يُسبب أي ضرر للشخص.

في هذه الحالة قد يشعر الشخص بقدرته على تناول كمية كبيرة من الطعام، وعدم شعوره بالامتلاء السريع وقت الوجبات كالمعتاد، لذلك يجب حينها التوجه إلى الطبيب المُعالج لإزالة البالون المُنكمش؛ حتى لا يتحرك من موضعه ويُسبب انسداد الأمعاء.

ما هي أسباب فشل بالون المعدة؟

توجد العديد من الأسباب التي قد تُؤدي إلى فشل بالون المعدة وعدم فاعليته في إنقاص الوزن، بعض هذه الأسباب يتعلق بالمريض والبعض الآخر يقترن بخبرة الطبيب المُعالج وكفاءته.

أسباب فشل بالون المعدة المتعلقة بخبرة الطبيب

من الأخطاء التي يُمكن أن يقترفها الطبيب عند إدخال بالون المعدة، والتي تُؤدي بدورها إلى فشل بالون المعدة هي:

  • عدم ملء بالون المعدة بشكل كافي وهو ما يُسبب انكماشه وعدم فاعليته في إنقاص الوزن.
  • ملء بالون المعدة أكثر من اللازم وهو ما يُسبب مُعاناة الشخص من بعض الأعراض الهضمية المُؤلمة، وقد تُصاب بعض الحالات بالتهاب شديد في البنكرياس مما يضطر الطبيب في هذه الحالة إلى إزالة بالون المعدة.

أسباب فشل بالون المعدة المتعلقة بالمريض

تتوقف فاعلية بالون المعدة بشكل أساسي على مدى التزام المريض بالنظام الغذائي المُوصي به، ومُمارسة التمارين الرياضية للحفاظ على نتائج الإجراء، لذلك يُمكن أن يفشل بالون المعدة في بعض الحالات التي تعود إلى روتين الحياة المُعتاد مثل: تناول نوعية الطعام وكمه السابق، وعدم الاكتراث بمُمارسة التمارين الرياضية.

ما هو الأكل المناسب بعد عملية البالون؟

يختلف الأكل المناسب بعد إجراء عملية بالون المعدة تبعًا للفترة الزمنية التي تلي إجراء العملية كما يلي:

  • في الأيام الثلاثة الأولى يجب أن يتبع الشخص نظام غذائي قائم على شرب السوائل فقط، ويجب الحرص على شرب كميات صغيرة بشكل منتظم، وتشمل السوائل التي يُمكن الاعتماد عليها: الحليب نصف الدسم، الأعشاب الدافئة، عصائر الفاكهة المخففة بدون سكر، حساء اللحم أو الدجاج بدون حبوب.
  • بعد مرور 4 إلى 7 أيام من إجراء عملية بالون المعدة يُمكن للشخص تناول الأطعمة الطرية مثل: الزبادي، والبطاطس المهروسة، الأسماك واللحوم الخالية من الدهون، الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مع الحرص على شرب 8 أكواب من المشروبات الخالية من الكافيين بدون سكر.
  • بعد عشرة أيام من إجراء عملية بالون المعدة يُمكن للشخص تناول الأطعمة الصلبة، ولكن يجب أن تكون هذه الأطعمة صحية وقليلة السعرات، ولا يجب أن يزيد مُعدل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية عن 1000 إلى 1200 سعر حراري.

كذلك يُوصي الطبيب بضرورة مُمارسة التمارين الرياضية بجانب اتباع النظام الغذائي السابق للحصول على أفضل نتائج لبالون المعدة.

المصادر