تكتسب بالون المعدة والتي تعد من وسائل فقدان الوزن الحديثة شعبية كبيرة لأنها استطاعت أن تساعد كثير من مرضى السمنة في التخلص من الوزن، لكن هذا لا يمنع أبدًا التحدث عن بعض أضرار بالون المعدة وإن كانت نادرة أو قليلة الحدوث ولكن يجب الإلمام بذلك الإجراء من جميع الجوانب قبل الإقدام عليه لمعرفة ما هو مناسب للحالة.

فالعديد من المرضى لا يمكن إجراء جراحات السمنة المعتادة لهم بسبب عدم تأهل الحالة لإجراء جراحي، ولذلك أول ما يفكر به الطبيب هو تركيب بالون المعدة، ومن خلال المقال نتعرف سويًا على مدى أمان بالون المعدة وما الآثار الجانبية المترتبة على تركيبه؟ والتأكد من ملاءمَته لأغلب حالات السمنة؟

إلى متى يستمر ألم البالون؟

من بين أضرار بالون المعدة هو الشعور بالألم بعد تركيب البالون والذي يستمر لفترة أسابيع قليلة بعد العملية فهو يعد من الآثار الجانبية المحتملة، وغالبًا ما يحدث هذا الألم بسبب تقلصات المعدة والإصابة بالانتفاخ والتي تعد من الأعراض الشائعة بعد إدخال البالون مباشرةً وتحتاج إلى علاج فعال يوصي به الطبيب المعالج بعد العملية، كما يتم إعطاء المريض مسكنات الألم البسيطة لتقليل الشعور المزعج الذي يسببه ذلك الألم.

كما أن هناك بعض الأعراض التي تصاحب الألم بعد إدخال بالون المعدة وهي بعض من سلبيات ذلك الإجراء وإن كانت مؤقتة وسرعان ما يمكن السيطرة عليها وعلاجها وتشمل الآتي:

  • ارتداد الحمض وهو عرض شائع.
  • التعرض لتشنجات المعدة.
  • الشعور بالغثيان والقيء خلال الأيام الأولى القليلة.
  • القيء بعد الأكل في الأسابيع الأولى من العملية.
  • صعوبة في النوم وقد تكون مرتبطة بعد الراحة في المعدة أو ارتداد الحمض أثناء الاستلقاء.
  • التهاب البنكرياس الحاد وهو من أضرار بالون المعدة النادرة ولكن وجب ذكرها للتعرف عليها.

أعراض ما بعد إزالة بالون المعدة

قبل إزالة بالون المعدة يجب ألا يكون هناك طعام صلب في المعدة لذلك يجب الامتناع عن الأطعمة الصلبة لمدة 48 ساعة قبل إجراء عملية إزالة البالون، وبعدها يمكن أن تظهر بعض الأعراض البسيطة وهي ما تسمى أعراض ما بعد إزالة بالون المعدة وتشمل:

  • الشعور بألم بسيط ويمكن علاجه عن طريق بعض المسكنات الخفيفة في المنزل مع تجنب عمل أي عمل شاق يسبب زيادة في الألم.
  • القيء والغثيان ويمكن السيطرة عليهما ببعض الأدوية البسيطة مع تناول رشفات صغيرة ومتكررة من المشروبات الغازية منخفضة السعرات مثل المياه الفوارة والتي تساعد في تهدئة المعدة وتنظيفها.
  • عدم الشعور بالشبع سريعًا وهذا يعد من أضرار بالون المعدة، فعندما يتم إزالة بالون المعدة تعود سعة المعدة لحجمها السابق وفي حالة عدم تغيير نمط الحياة والعودة للأكل بشراهة مثلما كان الحال عليه قبل تركيب البالون فهذا ينذر بعودة السمنة واكتساب الوزن مرة أخرى في وقت قصير.

متى يبدأ نزول الوزن بعد البالون؟

على الرغم من احتمالية أن يبدأ نزول الوزن بعد البالون في الأشهر الثلاثة الأولى ولكن يجب أن يتبع المريض نظامًا غذائيًا سائلًا في الأسبوعين التاليين بعد تركيب البالون، إذ يتبعه انتقال تدريجي إلى الطعام المنتظم، وقد يوصي الطبيب بزيارة أخصائي تغذية لدعم نظام غذائي صحي مع عادات ممارسة الرياضة اليومية على المدى الطويل وذلك لمساعدة المريض في تجنب استعادة الوزن مرة أخرى بعد إزالة البالون.

بجانب أضرار بالون المعدة فهي ليست مؤثرة في فقدان الوزن بشكل كبير على المدى الطويل وتُزال بعد حوالي 6 أشهر مما يجعل المعدة تعود للحجم الطبيعي وتنخفض نسبة نزول الوزن بعد إزالة البالون.

هل بالون المعدة يسبب السرطان؟

بالون المعدة لا يسبب السرطان ولا يعد ذلك من أضرار بالون المعدة إطلاقًا، ولكن هناك بعض الأماكن للأسف تستخدم نوع من بالون المعدة مصنوع من مواد مسرطنة وغير مصرح باستخدامها داخل الجسم لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

ولذلك ننصح دائمًا بحسن اختيار الطبيب المعالج والذي يملك الخبرة الطويلة والكفاءة في علاج السمنة، ويجب أن يكون على علم كامل بكل مميزات وعيوب المواد المستخدمة في عملية بالون المعدة مع اختيار أفضل الخامات والأدوات لإجراء عملية بالون المعدة.

هل المعدة تتوسع بعد البالون؟

أثناء وجود البالون لا تتوسع المعدة خاصةً مع اتباع نظام غذائي صحي يساعد في الحفاظ على إنقاص الوزن وعلاج السمنة ولا يعد ذلك من أضرار بالون المعدة، ولكن تتوسع المعدة بعد إزالة البالون و تعود لحجمها الطبيعي مما يؤدي للعودة إلى الأكل بشراهة وعدم التحكم في مقدار الطعام الداخل للجسم.

ولذلك ينصح بعمل إجراء سريع بعد إزالة البالون للحفاظ على مقدار الوزن الذي تم فقده من الجسم، وفيما يلي أمثلة على روتين غذائي صحي بعد إزالة البالون يحافظ على نتيجة العملية لفترة طويلة:

  • أفكار لفطور خفيف عبارة عن حليب منزوع الدسم، أو كوب زبادي، أو كاسترد قليل الدسم.
  • أفكار للغداء والعشاء مثل هريس الدجاج مع الخضروات، السمك المعلب مثل السردين والتونة، هريس الخضار مع شوربة الدجاج، و الحمص المعلب.
  • يمكن تناول من 3 إلى 5 وجبات خفيفة في اليوم مع التوقف تمامًا عن الأكل عند ظهور علامات الشبع.

هل البالون يسبب ترهل؟

يمكن أن يسبب البالون ترهلات في الجلد بالفعل خاصةً مع اتباع حمية غذائية بعد تركيب البالون وفقدان الكثير من الوزن، ولكن في الحقيقة لا تعد تلك الحالة من أضرار بالون المعدة بل هي مشكلة في جميع جراحات السمنة مثل تكميم المعدة وتحويل المسار.

والسبب في ذلك هو أن الجلد لا يستطيع التكيف والتراجع بشكل كامل بعد فقدان الوزن الزائد، ولكن هناك بعض العوامل التي يعتمد عليها ترهل الجلد بعد تركيب بالون المعدة ومن بينها ما يلي:

  • العامل الوراثي.
  • عمر المريض.
  • مقدار الوزن المفقود.
  • نوع العملية الجراحية التي تم إجراؤها، وتعد بالون المعدة من أٌقل علاجات السمنة تسببًا في ترهلات الجلد لأن المريض في العموم يفقد وزنًا أقل في وقت أطول.

يمكن علاج ترهل الجلد عن طريق بعض عمليات التجميل لشد الترهلات مثل العلاج بالليزر أو العلاج بالتبريد، كما يمكن لبعض كريمات التدليك الموضعية أن تساعد في شد الجلد مع ممارسة الرياضة وخاصةً السباحة وتمارين العضلات فهي فعالة في منع ترهل الجلد.

هل بالون المعدة يسبب رائحة؟

بالون المعدة في حد ذاته لا يسبب رائحة ولكن قد تنبعث الرائحة الكريهة بسبب التجشؤ والشعور بالانتفاخ حيث يصبح الطعام محاصرًا داخل المخاط المبطن للبالون وما حوله، ويمكن السيطرة على التجشؤ ذو الرائحة الكريهة والذي يعد من أضرار بالون المعدة عن طريق التحرك وعمل الرياضة بعد الوجبات مع شرب الماء بكثرة.

الخلاصة

تعرفنا على أضرار بالون المعدة وإن كان العديد منها غير شائع ويمكن السيطرة عليه، ومن الجدير بالذكر أن ظهور تلك الأضرار يعتمد في الأساس على عدة عوامل من أهمها خبرة الطبيب وكفاءته، مع التقنيات المستخدمة في تركيب البالون، وحالة المريض العامة، ولتحديد إذا ما كان اختيار ذلك الإجراء مناسب للمريض أم لا؟ العديد من العوامل التي يتم مناقشتها مع الطبيب قبل اتخاذ القرار وذلك للوصول لأفضل نتيجة مع تجنب الأضرار.

المصادر