بالون المعدة

ما هو بالون المعدة بالمنظار للتخسيس و ما هي الحالات المناسبة لإجرائها

بالون المعدة هي واحدة من عمليات علاج السمنة المستخدمة لإنقاص الوزن الزائد عن طريق الحد من كميات الطعام المستهلكة للوصول للإحساس بالشبع بشكل أسرع.
انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من جراحات علاج السمنة المفرطة منها العمليات الجراحية ومنها الغير جراحية، ولكل منها خصائصها واستخداماتها.

ومن أشهر العمليات الجراحية: 

تتم عملية بالون المعدة عن طريق وضع بالون من السيليكون – مملوء بالمحلول الملحي – داخل المعدة مما يساعد على الوصول للإحساس بالشبع باستخدام كمية طعام أقل وبالتالي يحدث فقدان للوزن الزائد. 

 بالون المعدة
بالون المعدة

يلجأ الأطباء إلى هذه العملية مع مرضى السمنة العاجزين عن الوصول للوزن المثالي عن طريق اتباع الحميات الغذائية والتمارين الرياضية فقط.

ولكن؛ كالعديد من عمليات علاج السمنة يتطلب إجراء بالون المعدة بعض الشروط الخاصة بالمريض، كما تتضمن الالتزام ببعض الإرشادات الصحية بعد إجرائها.

في هذا المقال سوف نتعرف على مميزات وعيوب بالون المعدة وطريقة الإجراء والإرشادات الواجب اتباعها قبل وبعد العملية.

مميزات بالون المعدة لعلاج الوزن الزائد 

عملية بالون المعدة واحدة من البدائل المتوفرة حديثًا لعمليات علاج السمنة المفرطة بدون جراحة أو تخدير عن طريق شغل مساحة من المعدة بواسطة البالون الممتليء، مما يساعد على تقليل كمية الطعام وزيادة القدرة على الالتزام بالحمية الغذائية دون معاناة الجوع.

بالإضافة إلى زيادة النشاط البدني لدى الفرد والقدرة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لتقليل مخاطر ومضاعفات السمنة المفرطة والتي تتمثل في:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • مرض السكري من النوع الثاني.

الحالات المناسبة لإجراء بالون المعدة لعلاج الوزن الزائد

عملية بالون المعدة كما الحال في عمليات علاج السمنة المفرطة يتطلب إجراؤها توافر بعض الصفات بالمريض حتى يختار له الطبيب هذا النوع من العمليات مثل:

  • مؤشر كتلة الجسم BMI أعلى من 30 كجم/م2.
  • عدم إجراء أي جراحات سابقة في منطقة المعدة والمريء.
  • الالتزام بتنفيذ جميع الإرشادات الطبية بعد العملية لضمان نجاحها.

ما هي أنواع بالون المعدة؟

1-  أوربيرا (orbera)

إحدى أنواع بالون المعدة الأكثر انتشارًا وهي عبارة عن بالون واحد يوضع داخل المعدة بالمنظار وبدون جراحة لمدة ستة أشهر لفقدان معظم الوزن الزائد.

2-  ريشيب (Reshape)

مماثل للأوربيرا في تكوينه ووظيفته ولكنه يتكون من بالونين وتعتبر أكثر أمانًا لإمكانية استخراجه من المعدة قبل ستة أشهر في حالة الوصول لهدف المريض من العملية.

3-  الأوبالون (Obalon)

هي عبارة عن بالون غازية مملوءة بغاز النيتروجين ويتم إدخالها للمعدة عن طريق كبسولة صغيرة لتصغير حجم المعدة بقدر الإمكان.

أهم الإرشادات قبل إجراء عملية بالون المعدة

قبل الخضوع لعملية بالون المعدة يطلب الطبيب إجراء العديد من الفحوصات اللازمة للتأكد من أن حالة المريض تسمح بالإجراء. 

من هذه الفحوصات: التحاليل الطبية والفحوصات الخاصة بصحتك؛ لتقييم الحالة المرضية واتخاذ القرار لإيقاف بعض الأدوية في حالة تواجدها، وفي بعض الحالات الأخرى ينصح الطبيب المختص باتباع حمية غذائية خاصة قبل الخضوع للعملية.

أهم الإرشادات بعد إجراء عملية بالون المعدة

بعد عملية بالون المعدة؛ يختلف النظام الغذائي عن السابق قليلاً، ففي البداية يتم الاعتماد على النظام الغذائي السائل بعد حوالي 6 ساعات من العملية ويمتد لمدة أسبوع أو أسبوعين.

ثم نبدأ في إدخال الأطعمة الخفيفة إلى النظام الغذائي تدريجيًا لمدة ثلاث أسابيع بعد إجراء العملية.

يُترك البالون داخل المعدة لمدة ستة أشهر ويتم إزالته بعد ذلك باستخدام المنظار الجراحي، وخلال هذه المدة تكون تحت إشراف الطبيب المعالج وطبيب التغذية الخاص بك للوصول إلى أفضل نتائج للعملية.

النتائج المتوقعة بعد عملية بالون المعدة

تمكنك العملية من فقدان ما يقرب من 10- 15 كيلوجرام من وزنك خلال ستة أشهر الأولى وذلك نتيجة لإحساس الامتلاء والشبع المستمر الناتج عن وجود البالون داخل المعدة، ولكن تعتمد كمية الوزن المفقود على مدى التزامك الشخصي بالنصائح الطبية.

كما هو الحال في العمليات الجراحية الأخرى التي تؤدي إلى خسارة الوزن، فقد يساعدك بالون المعدة على تحسين وحل المشاكل المرتبطة بالوزن الزائد.  

الفرق بين بالون المعدة وعمليات علاج السمنة الأخرى

تتميز بالون المعدة بأنها عملية غير جراحية تستغرق ما يقرب من 15 دقيقة وبعدها يعود المريض لممارسة حياته الطبيعية بدون اللجوء لفترة نقاهة. 

كما أنها من أأمن العمليات لعلاج الوزن الزائد في الوقت الحالي، حيث أنها لا تؤثر على حجم المعدة أو معدل امتصاص الطعام من المعدة مما يضمن فقدان الوزن بصورة طبيعية وبدون أي مضاعفات حتى بعد إزالة البالون بعد ستة أشهر.

ولكن لا تتناسب بالون المعدة مع كل مرضي السمنة فيجب أن يمتلك المريض بعض الصفات والمميزات التي ترشحه لمثل هذا الإجراء.

لذلك فإن اختيار النوع المناسب من عمليات علاج السمنة أو من أنواع بالون المعدة المختلفة يتم عن طريق مناقشة حالتك الصحية وهدفك المرجو من الإجراء مع الطبيب المختص؛ لتحديد النوع المناسب لحالتك، وإجرائه بالصورة المناسبة، ومتابعة فقدان الوزن بعد العملية لحين الوصول للوزن المناسب.

7 أفكار عن “ما هو بالون المعدة بالمنظار للتخسيس و ما هي الحالات المناسبة لإجرائها”

  1. Pingback: ما هي أسباب الإصابة بالسمنة المفرطة وما هي طرق علاجها - الأستاذ الدكتور ياسر عامر

  2. Pingback: ما هي طرق علاج السمنة المفرطة و أسباب الإصابة بها - الأستاذ الدكتور ياسر عامر

  3. بتنزل كام كيلو بالظبط بالدايت بردو وسعرها كام من فضلك
    الوزن ٨٠كيلو والطول ١٥٥ السن ١٤سنه

  4. Pingback: طريقة تحضير المريض لعمليات علاج السمنة - الأستاذ الدكتور ياسر عامر

  5. Pingback: نتائج عملية بالون المعدة في علاج السمنة - الأستاذ الدكتور ياسر عامر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



احجز موعد