تكميم المعدة بالمنظار

10 فوائد لعملية تكميم المعدة بالمنظار

تعد عملية تكميم المعدة بالمنظار إحدى جراحات السمنة التي لاقت رواجاً كبيراً في عصر التكنولوجيا الحديثة، فالسمنة لم تعد ظاهرة فحسب، لكنها تعد الآن مرضاً يجب التخلص منه، والحد من آثاره السلبية وما يصاحبه من مضاعفات ومشاكل صحية أخرى.

سبب التسمية بعملية تكميم المعدة بالمنظار

وقد سُميت عملية تكميم المعدة بالمنظار بهذا الاسم تبعاً لطبيعة الجراحة التي يخضع لها المريض، فـ “تكميم”  تأتي من إزالة معظم أجزاء المعدة وجعلها على شكل “كم” أو أنبوب طولي، كما يُستخدم المنظار الطبي في إجرائها، وهو عبارة عن كاميرا طبية موصولة بشاشة خارجية تساعد على توضيح الرؤية وتكبيرها.

طريقة إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار:

تتم عملية تكميم المعدة بالمنظار من خلال عمل شقوق جراحية صغيرة الحجم لا تتجاوز 2سم في بطن المريض، يُدخل الجراح من خلال هذه الشقوق المنظار الطبي المستخدم في الجراحة بالإضافة إلى المعدات الأخرى لإيصالها إلى منطقة العملية، ويصغّر الجراح حجم المعدة من خلال هذه العملية عن طريق إزالة ما يقارب من 75-80% من حجم المعدة والإبقاء على 20% فقط، فتقل قدرتها الاستيعابية للطعام مما يساعد على التخلص من السمنة والدهون الزائدة في الجسم.

الوزن المتوقع خسارته بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار:

عند إجراء عملية تكميم المعدة فإن الوزن الذي يفقده المريض تقدر نسبته بحوالي 20% على المدى القصير، أما على المدى البعيد فإن المريض سيفقد ما نسبته 60 إلى 70% من الوزن الزائد، ومع ذلك فإن الوزن الذي يفقده المريض يختلف من شخص إلى آخر، حسب عمره ووزنه السابق وحالته الصحية وتاريخه المرضي.

ما هي فوائد إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

هناك العديد من الفوائد التي يحصدها المرضى عند إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار، والتي يمكن إجمالها في النقاط التالية:

تعافي سريع

فترة التعافي من عملية التكميم تعتبر فترة قصيرة نسبياً وتقدر بأسبوعين، ويستطيع المريض بعدها العودة إلى عمله وممارسة حياته بصورة طبيعية.

عدم تشويه البطن

لا تترك عملية تكميم المعدة ندوباً كبيرة بعد إجرائها، فالشقوق التي يحدثها الجراح صغيرة جداً، ويقوم الجراح في نهاية العملية الجراحية بإغلاقها بواسطة خيوط تجميلية لا تترك ندوباً في المستقبل.

مضاعفات أقل

من أهم الفوائد التي يهتم بها المرضى أن نسبة المضاعفات التي يمكن أن تحدث جراء القيام بعملية التكميم بالمعدة أقل من غيرها من جراحات السمنة.

جراحة بسيطة

 عملية تكميم المعدة بالمنظار هي عملية غير معقدة في العادة بالنسبة للجراح الذي يقوم بها، أو للمريض الذي يختارها.

وقت أقل داخل غرفة العمليات

 تعد عملية تكميم المعدة بالمنظار قصيرة نسبياً فهي تحتاج إلى ساعة تقريباً لإتمامها.

نجاح كبير في خسارة الوزن

على المدى البعيد، فإن المريض يخسر ما نسبته 60% من الوزن.

تقليل الشعور بالجوع

تكمن أهمية هذه العملية في قدرتها على تقليل هرمونات الشهية التي تفرزها المعدة مثل هرمون الجريلين(هرمون الجوع)، وبالتالي تقل كمية الطعام التي يود الشخص تناولها.

جراحة بدون الآم كبيرة

يعد الألم الناتج عن إجراء هذه العملية أقل نسبياً عن غيره من الآلام خاصة عند استخدام مناظير حديثة أو تركيب أجهزة PCA لتخفيف الألم بعد الجراحة. 

تناول كميات أقل من الطعام

إجراء عملية تكميم المعدة يقلل كمية الطعام التي يتناولها الشخص، ويساعد على ذلك صغر الحجم الجديد للمعدة.

تحسين معدل السكر في الدم

 تُحسن هذه العملية من نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري الذين يخضعون لها.

بكل هذه الفوائد الجوهرية والمميزات الكبيرة مع الخطوات البسيطة تربعت جراحة تكميم المعدة بالمنظار على عرش أشهر عمليات إنقاص الوزن في العالم والأوسع انتشارًا.

فيديو يوضح هل جراحات السمنة تساعد في علاج السكر والأمراض المزمنة؟ مع دكتور ياسر عامر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



احجز موعد