يكتسب البعض وزنًا إضافيًا من جديد رغم إجراء عملية التكميم، وقد ساعدت عملية تكميم المعدة المعدل في الحد من حالات اكتساب الوزن بعد جراحات السمنة؛ لذا إليك أبرز نقاط الفرق بين تكميم المعدة وتكميم المعدة المعدل.

الفرق بين تكميم المعدة وتكميم المعدة المعدل من حيث نسبة النجاح

تتراوح نسبة نجاح تكميم المعدة بين 80 – 90%، مِمَّا يجعلها ضمن جراحات السمنة الشائعة، كما يفقد المريض نحو 70% من الوزن الزائد بعد مرور سنة من إجراء العملية.

لا تختلف نسبة نجاح تكميم المعدة المعدل كثيرًا عن التكميم العادي، إذ تصل إلى 85% لكن يُمكِن التفرقة بينهما في نسب أخرى، مثل:

  • عدم فقد نحو 35% من المرضى الوزن الزائد المُتوقَّع بعد عملية تكميم المعدة، بل واكتسب 19.6% منهم الوزن مُجددًا بعد متابعتهم لمدة 5 سنواتٍ تالية للعملية، بينما تُوفِّر عملية تكميم المعدة المعدل نتائج أفضل لخسارة الوزن على المدى البعيد.
  • تصل فرص الإصابة بالمضاعفات أثناء تكميم المعدة المعدل إلى نحو 14.5%، بينما تنخفض هذه النسبة في عملية التكميم إلى 9.8%.

الفرق بين تكميم المعدة وتكميم المعدة المعدل من حيث المخاطر

بدايةً، فإنَّ تكميم المعدة وتكميم المعدة المعدل يشتركان في خلوهما من ضيق المعدة، أو الناسور، أو تآكل حزام المعدة، أو انزلاقه، أو التسرب، أو الحاجة إلى إعادة إجراء العملية، أو حتى الوفاة في الخمس سنوات التالية لإجراء أيٍ من العمليتين.

تزداد فرص الإصابة بالمضاعفات الآتية في حالة تكميم المعدة:

  • النزيف.
  • ارتجاع المريء.
  • الفتق الجراحي.
  • حصوات المرارة.

أمَّا مخاطر تكميم المعدة المعدل، فتضمُّ ما يلي:

أعراض محتملة في وقت التعافي

  • صعوبة البلع.
  • أعراض الارتجاع.

مخاطر أخرى

  • انزلاق الحلقة.
  • حصوات المرارة.

قد يُصاب نحو 20% من المرضى بارتجاع المريء بعد عملية تكميم المعدة، وتنخفض هذه النسبة إلى 18.9% في حالة إجراء تكميم المعدة المعدل، بينما يكون المريض أكثر عُرضةً لالتهاب المريء في حالة تكميم المعدة المعدل.

الفرق بين تكميم المعدة وتكميم المعدة المعدل من حيث المدة

تختلف طبيعة الوقت الذي تستغرقه العمليات الجراحية، تبعًا لنوعها، والطريقة المُتَّبعة في إجرائها، وكذلك خبرة الطبيب، لكن تتراوح مدة عملية تكميم المعدة غالبًا بين 1 – 2 ساعة، وكذلك الحال في تكميم المعدة المعدل، لكن يزيد عليها تركيب حلقة السيليكون حول المعدة كإجراءٍ إضافي.

الفرق بين تكميم المعدة وتكميم المعدة المعدل من حيث النتائج

تنجح كلا العمليتين في خفض الوزن الزائد، إذ يفقد المريض 60 – 70% من الوزن الزائد، لكن يكمن الفارق بينهما في إمكانية اكتساب الوزن مُجددًا من عدمه، إذ في حالة تكميم المعدة، قد يُفرِط المريض في تناول الطعام، مِمَّا يُؤدِّي إلى فشل نتائج العملية، واكتساب الوزن مُجددًا.

أمَّا في تكميم المعدة المعدل، فإنَّ الحلقة حول المعدة تمنع اتساعها، ومِنْ ثَمَّ إبطاء مُعدَّل تفريغ الطعام من المعدة إلى الأمعاء، وفقد الوزن على المدى البعيد، مع تقليل فرص اكتساب الوزن مُجددًا في المستقبل القريب.

ثبت كذلك أن المريض يفقد كمية أكبر من الوزن بعد عملية التكميم المعدل، إذ يفقد نحو 37% من الوزن الزائد بعد 3 سنوات من إجراء العملية، بينما تنخفض هذه النسبة إلى 31% في عملية تكميم المعدة.

أمَّا عن نسب اكتساب الوزن مُجددًا بعد العملية، فتصل إلى 10.6% في حالة عملية تكميم المعدة، وتنخفض هذه النسبة إلى 3.1% في حالة تكميم المعدة المعدل، ومِنْ ثَمَّ فهي ذات فرصة نجاحٍ أعلى في منع اكتساب الوزن، ومع ذلك ينبغي للمريض اتباع تعليمات الطبيب المتعلقة بالحمية الغذائية، سواءٌ أجرى تكميم المعدة، أو التكميم المعدل.

المصادر