تعد عملية التكميم المعدل من الحلول الجراحية الفعالة في علاج حالات السمنة المفرطة، ولكن لا يتم ترشيح هذا الخيار العلاجي لكل حالات السمنة المفرطة فقط لبعض الحالات التي يحددها الطبيب المعالج.

وتختلف عملية التكميم المعدل عن عملية التكميم التقليدي في أنه يتم وضع حلقة حول مقدمة المعدة، ولكن ما الذي يُميز هذا الإجراء عن الجراحة التقليدية؟ وما هي مميزات عملية التكميم المعدل؟ وما هي علامات نجاح العملية؟

كيف أعرف أن عملية التكميم المعدل نجحت؟

قد تُشير بعض الدلالات إلى نجاح عملية التكميم المعدل، ولعل أشهرها ما يلي:

النسبة المئوية لفقدان الوزن الزائد 

النسبة المئوية لفقدان الوزن الزائد هي أحد أهم الدلالات التي يُمكن من خلالها التعرف على مدى نجاح عملية التكميم المعدل، وتختلف قيمتها بناءً عن المدى الذي نبحث عنه بعد الجراحة، إذ أنه بعد مرور 6 أشهر تكون قيمتها 50% من قيمة الوزن الزائد، وبعد مرور سنة قد تصبح قيمتها 65%، وهكذا تزداد قيمتها مع مرور الوقت.

مدى تحسن الحالات المرضية المرتبطة بالسمنة

يُعدُ تحسن الحالات المرضية المرتبطة بالسمنة من أهم الدلالات التي تُشير إلى نجاح العملية، وهو أيضًا من أهم مميزات عملية التكميم المعدل، حيث أنه بعد الجراحة يَرى المريض تحسنًا بل حًلا كاملًا للعديد من الأعراض المرضية المُصاحبة للسمنة، ومنها:

  1. مرض السكري.
  2. ارتفاع ضغط الدم.
  3. ارتفاع نسبة الدهون في الدم.
  4. الكبد الدهني.
  5. مرض الارتجاع المريئي.
  6. التهاب وآلام المفاصل.

استعادة الوزن مع مرور الوقت 

تُعدُ استعادة الوزن مع مرور الوقت هي المؤشر الأخير لجراحة تكميم المعدة الناجحة، وهو يُشير إلى مقدار الوزن الذي يَكتسبه المريض بمرور الوقت، إذ أنه من الشائع استعادة بعض الوزن بعد النزول الكبير في الوزن، ولكن من المهم أن يكون الوزن المكتسب في السنوات التي تلي جراحة التكميم المعدل في حده الأدنى.

ما هي مميزات عملية التكميم المعدل؟

تشمل مميزات العملية على ما يلي:

  • تُساعد عملية التكميم المعدل على فقدان الوزن بشكل سريع بعد إجراء العملية.
  • تختلف عملية التكميم المعدل عن عملية التكميم التقليدي، إذ أنه في عملية التكميم المعدل، يَتم وضع حلقة غير قابلة للتمدد حول مقدمة المعدة، حيث تعمل كإنذار للمريض بالتوقف عن تناول الطعام، مما يُساعده في السيطرة على كمية الأكل التي يَتناولها، وبالتالي فقدان الوزن بشكل سريع وكذلك تجنب زيادة الوزن.
  • تُساعد عملية التكميم المعدل على تثبيط الشهية، وتضاؤل الإحساس بالجوع، حيث أنه بعد إجراء عملية التكميم المعدل تنخفض مستويات جريلين البلازما بشكل كبير، وهو الببتيد الذي تُفرزه المعدة، وتتمثل وظيفته في الإشارة إلى الجوع لإنتاج إفرازات لهضم الطعام، وتبقى مستويات هذا الببتيد منخفضة باستمرار بعد سنوات من الجراحة.
  • تحسن الحالة الصحية للمريض، وهو من أهم مميزات عملية التكميم المعدل إذ أظهرت إحدى الدراسات أن 63% من المرضى وجدوا أن مرض السكري من النوع الثاني قد تم علاجه تمامًا بعد مرور 6 أشهر من إجراء جراحة التكميم المعدل، وأظهرت دراسة أخرى تحسنًا ملحوظًا في ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى حيث لم يعد 34% من المرضى يحتاجون إلى أدوية.

كم ينزل الوزن بعد شهر من عملية التكميم المعدل؟

يَختلف الوزن الذي يَفقده المرض بعد عملية التكميم المعدل من حالة إلى أخرى، ولكن عادةً ما ينزل الوزن بمعدل من 11 إلى 13 كيلو بعد مرور شهر من إجراء عملية التكميم المعدل.

متى يعود الإنسان طبيعي بعد عملية التكميم المعدل؟

عادةً ما يعود الإنسان طبيعيًا بعد مرور شهر من إجراء عملية التكميم المعدل، حيث أنه بعد مرور هذه الفترة يتمكن المريض من استكمال ممارسة أنشطته اليومية.

الخلاصة

عملية التكميم المعدل هي أحد أهم الإجراءات الجراحية الفعالة في علاج السمنة المفرطة، والتي تَتَمتع بالعديد من المميزات ولعل أشهر مميزات عملية التكميم المعدل ما يلي:

  1. فقدان الوزن بشكل سريع.
  2. التحكم في كمية الطعام التي يتم تناولها.
  3. تحسن الحالة الصحية للمريض.

أما عن متي يعود الإنسان طبيعيًا بعد إجراء عملية التكميم المعدل؟ يستطيع المريض أن يعود طبيعيًا بعد مرور شهر على إجراء العملية، حيث يَستطيع العودة ومواصلة ممارسة أنشطته اليومية.

المصادر