عملية بالون المعدة

نتائج عملية بالون المعدة في علاج السمنة

تختلف عمليات علاج السمنة تبعًا لحالة كل مريض ولكن هناك بعض العمليات التي أثبتت فاعليتها منذ ظهورها وانتشرت أكثر من غيرها بسبب فاعليتها وتفضيل الجراح والمريض لها عن جراحات تقليدية أخرى. ومن بين هذه العمليات عملية بالون المعدة التي أصبحت من أشهر العمليات الناجحة التي تستخدم في علاج السمنة عن طريق تقليل حجم المعدة بإدخال بالون سيليكون مملوء بالمحلول الملحي المعقم القابل للإزالة في أي وقت يتم إدخاله للمعدة. 

مميزات عملية بالون المعدة

وتتميز عملية بالون المعدة في أنها عملية غير جراحية تتم باستخدام المنظار بعد تخدير المريض بالمخدر الموضعي لمدة 20 – 30 دقيقة حيث يقوم الجراح بإدخال كبسولة صغيرة تصل إلى المعدة ومن ثم يتم ملء هذه الكبسولة بحوالي 600 – 700 مل من محلول معقم من خلال أنبوب صغير لتتحول الكبسولة إلى بالون بداخل المعدة. 

ويمكن اعتبار عملية بالون المعدة هي عملية مؤقتة حيث إن البالون يُترك بالمعدة مدة تتراوح ما بين ستة وتسعة أشهر على الأكثر ثم يتم إخراجه. 

وتعتمد نتائج عملية بالون المعدة على عدة عوامل منها نوع البالون المستخدم والتزام المريض بالتغذية الصحية. 

وغالباً لا تظهر نتائج عملية بالون المعدة في أول الأسابيع بعد إجراء العملية، إلا أنها تظهر تدريجياً خلال الأشهر التالية لإجراء العملية. 

وفى السطور القادمة سوف نعرف ما هي أنواع البالون المختلفة؟ وما هي نتائج إجرائها؟

عملية بالون المعدة  

وجود البالون أو عدة بالونات داخل المعدة يساعد على تقليص حجم المعدة، مما يساعد على الإحساس بالشبع سريعا وبالتالي يقل استهلاك المريض للطعام الذي يتناوله. 

وبعد انقضاء الستة أشهر يتم إفراغ البالون أو البالونات، ومن ثم يتم اخراج البالون من المعدة باستخدام المنظار. 

وكغيرها من جراحات علاج السمنة تتميز عملية بالون المعدة بأن نتائجها فعالة إذا ما التزم المريض بتعليمات الطبيب بعد العملية، والتزم باتباع الإرشادات الغذائية. 

كما أنها عملية آمنة إلى حد كبير؛ فنسبة حدوث مضاعفات أقل من مثيلتها من العمليات بسبب أنها عملية غير جراحية لا تحتاج إلى وجود شق طبي، بالإضافة إلى سهولة إدخال وإخراج البالونات من المعدة. 

وعملية بالون المعدة منتشرة أيضاً بين الأشخاص الذين لا يعانون من السمنة فقط بل من تراكمت لديهم الدهون في منطقة معينة من الجسم، وتسمح لهم بإنقاص أوزانهم ما بين 20 و30 كيلو جرام في فترة ستة أشهر أو ما يزيد قليلا، مع المحافظة على استمرار هذه النتائج المذهلة لعدة سنوات إذا ما التزم الشخص بإرشادات الطبيب الغذائية. 

أنواع بالون المعدة 

خلال الأعوام السابقة ظهرت الكثير من أنواع البالون الخاص بالمعدة وتطورت أنواع أخرى، وأصبح هناك اختيارات كثيرة أمام الجراحين والمرضى أيضاً، ومن أشهر هذه الأنواع ما يلي: 

1- بالون اوربيرا (ORBERA BALLOON) 

يعتبر أكثر نوع من أنواع البالون استخدامًا في عملية بالون المعدة وهو مصنوع من مادة السيليكون ويتم ملئه من 450 إلى 700 مل من محلول معقم، ويتميز أنه من أكثر الأنواع أمانًا وسهولة في إجرائه حيث إنه يحتوي على مادة المثيلين الزرقاء والتي تنبه المريض والطبيب في حالة حدوث أي تمزق غير متوقع به. 

2- البالون المتكامل (RESHAPE BALLOON) 

وهو يتكون من نوعين مختلفين من البالونات الجراحية داخل بالون واحد حيث يتم ملء كل بالون على حده، ومن مميزات هذا البالون أنه إذا حدث تمزق في أحد أسطح البالون فإن البالون الآخر يمنع البالون المتمزق من أن يسبب انسداد للأمعاء الدقيقة. 

3- بالون أوبالون (OBALLOON) 

يعرف أيضا بكبسولة المعدة حيث يتم بلعه مثل بلع الأقراص الدوائية المختلفة وحين يستقر بالمعدة يتم ملئه بحوالي 250 ملى.  ويمكن للمريض أن يستخدم حتى 3 كبسولات في نفس الوقت.

4- بالون  سباتز ( SPATZ  BALLOON) 

ويعتبر من أحدث هذه الأنواع ويتميز بأنه يمكن تعديل وتغير حجم المحلول باستمرار. 

وتعتبر عملية بالون المعدة حل طبي بديل لمن يعانون من مرض السمنة المفرطة وتمنعهم حالتهم المرضية المزمنة من إجراء جراحات أكثر تعقيداً لإنقاص الوزن. 

حيث إن هناك العديد من النتائج الإيجابية لعملية بالون المعدة ومنها فقدان أكثر 30 كيلو جرام من الوزن الزائد في فترة ستة أشهر أو ما يزيد قليلا ولكن بمساعدة والتزام المريض بالتغذية السليمة وممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على استمرار نتائج العملية وعدم الزيادة في الوزن مجدداً. 

وبما إنه يتم إجراء عملية بالون المعدة بالمنظار دون الحاجة للجراحة التقليدية فإن من النتائج الإيجابية الرئيسية لعملية بالون المعدة هي تجنب كل المضاعفات الجراحية مثل العدوى والنزيف والشعور بالألم وكذلك تجنب تأثير التخدير الكلى حيث يتم استخدام تخدير موضعي مما يجعلها مناسبة لمن يتخوفون من التخدير الكلى.  

وكغيرها من عمليات التخسيس لها دور كبير في التحسن الملحوظ والكبير في الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل وأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني بالإضافة إلى القضاء على مشاكل التنفس أثناء النوم. 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



احجز موعد