مع انتشار جراحات إنقاص الوزن ومن أشهرها عمليات تكميم المعدة، بدأ الكثير في اللجوء لها بعد فشل المحاولات لسنين طويلة في فقدان الوزن ولكن هل تصلح عملية تكميم المعدة لكل الناس؟ وما هي شروطها؟ وما هو الوزن المناسب لها؟ وما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة ؟ كل هذا سنوضحه من خلال هذا المقال.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

هو عبارة عن قص جزء كبير من المعدة حوالي 80% منها ليصبح المتبقي منها جزء صغير في حجم الموزة فتأكل كمية قليلة من الطعام وتشعر بالشبع.

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة

هل عملية التكميم تصلح لجميع الأوزان ؟

يسأل البعض هل تصلح عملية تكميم المعدة للجميع ؟ و ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة ؟ و الاجابة هي نعم تصلح لأي شخص يزيد مؤشر الكتلة لديك عن 35 (كجم/ متر 2) ولكن توجد بعض الأشياء الأخرى التي يجب أن تُوضع في الحسبان بجانب الوزن مثل:

  • الاستعداد النفسي: حيث أن الأمر لا ينتهي عند تكميم المعدة فقط، بل يجب عليك أن تكون مهيئًا نفسيًا لاتباع نظام غذائي معين بعد العملية وأن تمارس التمارين الرياضية وذلك لأجل الحصول على أفضل نتيجة لفقدان الوزن بعد العملية.
  • إذا كنت محبًا للأكل في العموم أو أكل النشويات فقد تكون جراحة التكميم مناسبة لك، ولكن إن كنت من محبين أكل السكريات بشراهة وهي السبب الرئيسي في زيادة وزنك فقد يرشح الطبيب جراحة أخرى أنسب لك من جراحة تكميم المعدة.

ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة ؟

إذا كان مؤشر الكتلة BMI ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة ؟ سؤال يطرحه الجميع فأذا لديك 35 (كجم/ متر 2) فهذا هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة وهذا يجيب على سؤال ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة ، أو إذا كنت تعاني من مشكلة صحية مرتبطة بالسمنة المفرطة مثل داء السكري، أو الإصابة بأمراض القلب مثل الضغط، أو الإصابة بالربو أو مشكلة انقطاع النفس أثناء النوم، وآلام المفاصل والعظام. وحساب مؤشر الكتلة أشمل من حساب الوزن فقط ويمكنك حسابه لديك عن طريق قسمة الوزن بالكيلوجرامات على مربع الطول بالمتر و هذه هي اجابة السؤال الذي يطرحه البعض عن ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة؟.

ما هي شروط عملية تكميم المعدة؟

  • أن يتراوح عمر المريض من 18 عام إلى 65 عام.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 35 وهذا هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة وكنت تعاني من مشكلة صحية متعلقة بالسمنة المفرطة مثل الضغط والسكر ومشاكل التنفس أثناء النوم.
  • إذا كنت قد حاولت بالعلاج والنظام الغذائي لإنقاص الوزن لفترة طويلة ولم تنجح في ذلك.

مميزات عملية تكميم المعدة 

غير أنها من أكثر الجراحات الفعالة في إنقاص الوزن لكن يوجد العديد من المميزات الأخرى لعملية تكميم المعدة بالمنظار مثل:

  • المساعدة في التعافي تمامًا من المشاكل الصحية المرتبطة بزيادة الوزن مثل مرض السكر وهو أكثر الأمراض التي يصاب بها المرء بسبب السمنة المفرطة، والأمراض الأخرى مثل الضغط وحساسية الصدر واضطرابات التنفس أثناء النوم.
  • من العمليات البسيطة التي تتم بالمنظار وتستغرق ساعة فقط، وتحتاج للإقامة ليلة واحدة في المستشفى ثم العودة لمنزلك بعد ذلك، كما أنه لا يوضع أي شيء زيادة أو غريب بجسمك مقارنة بالعمليات الأخرى.
  • يمكنك خسارة حوالي 50% من وزنك الزائد عن الطبيعي في خلال أول سنة.
  • تقليل الإحساس بالجوع وذلك لأنه يتم إفراز كمية ضئيلة جدًا من الهرمون المسئول عن الإحساس بالجوع.
  • فرصة أقل للإصابة بقرح المعدة وذلك لأن إزالة جزء كبير من المعدة أدى إلى إفراز كمية أحماض أقل من السابق
مميزات عملية تكميم المعدة

مميزات عملية تكميم المعدة

و بذلك تكون قد تعرفت علي ما هي عملية تكميم المعدة و ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة؟  

فيديو لدكتور ياسر عامر يوضح فيه عملية تكميم المعدة.